الاخبار الرئيسيةسياسة

ايران تعلن دعمها للعراق بأربعة مجالات

الحياة العراقية

أكد وزير التخطيط، خالد بتال النجم، الاثنين، حرص الحكومة على زيادة التعاون بين العراق وإيران. في ما اعلن الجان بالإيراني استعداده لتقديم الدعم الحكومة العراقية، في المجالات الاقتصادية والطبية والعلمية والاستثمارية.
وذكر المكتب الإعلامي لوزير التخطيط في بيان تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، أن “النجم استقبل، سفير الجمهورية الإيرانية الإسلامية، لدى العراق ايرج مسجدي”، مثمنا “الدعم الإيراني للعراق في مختلف المجالات، وحرص الحكومة العراقية، على زيادة مستوى التعاون المشترك، بين البلدين”.
وأضاف البيان أن “الطرفين بحثا خلال اللقاء عددا من القضايا والملفات المتعلقة بالعلاقات الثنائية، وسبل تطويرها”.
وتابع أن “من بين القضايا، التي جرى بحثها التعاون بين العراق وإيران في مجال مكافحة جائحة “كورونا”، من خلال دعم الإمكانات من قبل كلا البلدين لبعضهما، وزيادة حجم التبادل التجاري، وتحقيق التوازن بين الإيرادات والصادرات، وكذلك التعاون في مجال الطاقة”.
وأشار إلى أن “الجانبين بحثا أيضا تسهيل الإجراءات الخاصة بفحص السلع والبضائع المتبادلة، لضمان عدم تأخيرها في المنافذ الحدودية، لاسيما المواد الغذائية، إضافة إلى زيادة حجم التعاون بين البلدين، في المجالات العلمية والبحثية، وتوفير أفضل الظروف للطلبة العراقيين الدارسين في الجامعات الإيرانية، بالإضافة، إلى تنظيم حركة الزوار العراقيين والإيرانيين للعتبات المقدسة في البلدين”.
وتاعب: “كما بحثا  تشجيع الاستثمارات المتبادلة، وتوفير الظروف المناسبة لعمل الشركات الإيرانية في العراق، والعمل على تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بين العراق وإيران.
من جانبه، أعرب السفير الإيراني، عن استعداد بلاده “لتقديم الدعم الحكومة العراقية، في المجالات الاقتصادية والطبية والعلمية والاستثمارية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى