أمن

ضبط عملية تهريب زيت طعام في منفذ أم قصر الشمالي

الحياة العراقية

اعلنت هئية المنافذ الحدودية، السبت، ضبط تغير في وصف البضاعة (زيت طعام) بغية التهرب من دفع الرسوم الجمركية في منفذ أم قصر الشمالي.
وقالت الهئية في بيان ورد،الحياة العراقية،انها “تمكنت من ضبط حاويتين حجم (20) قدم محملتين وحسب المعاملة الجمركية بمادة (دهن الطعام) تم تغير وصف البضاعة بعد إنجاز معاملتها الجمركية من قبل دائرة جمرك محطة بوابة البصرة في المنفذ الحدودي”.
واضافت، ان “عملية الضبط تمت من قبل شعبة البحث والتحري وخارج الحرم الجمركي بعد تدقيق معاملتها الجمركية ومعاينة البضاعة من قبلهم تبين أن ماذكر في المعاملة البضاعة (دهن طعام) المنشأ ماليزي ومعفى من الرسوم الجمركية حسب القرار (18) لسنة 2020، ولكن ماثبت في الواقع بعد المطابقة أن المادة المحملة في الحاويتين (زيت النخيل) وهذه المادة غير مشمولة بقرار الإعفاء الجمركي” .
واضافت، ان “هنالك مخالفة في تغيير  وصف المادة للتهرب من دفع الرسوم الجمركية وفق الضوابط والتعليمات مما سبب هدرٱ وتجاوزٱ على المال العام”.
واشارت الهيئة الى انه “تم إحالة ما تم ضبطه وفق محضر أصولي إلى قاضي تحقيق محكمة أم قصر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها وبحق المقصرين من الجهة المنجزة للمعاملة الكمركية في المنفذ الحدودي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى