الاخبار الرئيسيةتقارير

صحيفة إيرانية: كركوك تحولت إلى جزيرة معزولة عن العراق

الحياة العراقية 

رأت صحيفة “الوفاق” الإيرانية، الثلاثاء، أن محافظة كركوك تحولت إلى ما يشبه “جزيرة معزولة” عن العراق بسبب طبيعة التنافس السياسي داخلها، مشيرة إلى أن الصراع القومي سيتصاعد تدريجيا قبل إجراء الانتخابات.

وقالت الصحيفة في تقرير لها اطلعت عليه ( الحياة العراقية ) ، إن “كركوك أسيرة تنافس انتخابي كبير، انعكس في صراع على هوية المدينة وقوميتها ومن شأن ذلك أن يتصاعد تدريجياً قبل موعد الانتخابات النيابية، المقررة في 12 مايو/أيار المقبل”، مبينة أن “كركوك تحولت إلى شبه جزيرة معزولة عن العراق، بسبب طبيعة التنافس السياسي داخلها.

وأضافت الصحيفة، أنه “في الوقت الذي اتسعت فيه حدة التنافس في العراق، ضمن سباق الانتخابات، ظهرت جلياً سمات الصراع القومي بين العرب والتركمان والأكراد، سواء على مستوى التحالفات الانتخابية التي ذابت فيها المذهبية لدى المكوّن العربي وكذلك التركماني أو الخلافات الحزبية التي تلاشت بين الأكراد وتوحّدوا في كتلة واحدة داخل كركوك أيضاً”.

وتابعت الصحيفة، أن “الأطراف الكردية رفضت توزيع المناصب الإدارية في محافظة كركوك على أساس 32% لكل مكون، وترى أن الهدف من وراء طرح هذه الفكرة من قبل أطراف في بغداد هو تقليص النفوذ الكردي في المحافظة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى