أمنالاخبار الرئيسية

اصابة 111 سجينا بفيروس كورونا في العراق وحقوق الانسان تحذر

الحياة العراقية

اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، الجمعة، اصابة 111 سجينا بفيروس كورونا المستجد في السجون العراقية، فيما حذرت من تفشي الفيروس في السجون المكتظة.
وذكرت المفوضية في بيان ورد،الحياة العراقية، ان”فرقها المنتشرة في المحافظات اشرت حالات إصابة بفيروس كورونا لدى بعض النزلاء والمنتسبين في تلك السجون، مؤكدة إصابة (67) نزيل في محافظة بغداد توزعت على سجن الرصافة الثانية، وسجن الرصافة الرابعة، وسجن العدالة/ دائرة اصلاح الأحداث/ مركز شرطة المسبح، وتم تأشير (15) إصابة في سجن البصرة المركزي/ محافظة البصرة منها (12) إصابة لمنتسبين في السجن وحالة وفاة واحدة”.
واكدت المفوضية، “تسجيل (12) إصابة في محافظة ديالى بينها إصابة واحدة لمنتسب في مديرية شرطة المقدادية، وبلغ عدد الاصابات في نينوى (4) نزلاء في قسم التحقيقات مديرية مكافحة الإرهاب”.
واضافت: “بهذا يبلغ مجموع الإصابات (111) بين نزيل وموقوف ومنتسب من بينها حالة وفاة واحدة، لافتة الى أنه “بناء على هذه المؤشرات فإن المفوضية تطالب الحكومة العراقية بالإسراع بوضع الحلول الجذرية للحد من انتشار الوباء داخل مراكز الاحتجاز والسجون من خلال ايجاد الحلول الكفيلة، بمعالجة اوضاعهم أو توسيع دائرة الشمول بالعقوبات البديلة او بالعفو الخاص الذي صدر في وقت سابق والذي شمل فئة محددة تقارب (1000) من مجموع النزلاء والموقوفين الكلي والذي يزيد على ( 64000 ) بين محكوم وموقوف”.
وحذرت المفوضية من تفشي الفيروس بالسجون المكتظة، مشيرة الى  انه”على وزارة العدل ووزارة الداخلية بتطبيق التدابير الاحترازية اللازمة للوقاية من الإصابة بفايروس كورونا وفرض نظام رقابي فعال لضمان تطبيق تلك التدابير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى