الاخبار الرئيسيةسياسة

النائب شيخ محمد يطالب الجبوري بالغاء قرار توجيه عقوبات لنواب كرد

الحياة العراقية

طالب نائب رئيس البرلمان آرام شيخ محمد، اليوم الاربعاء، رئيس مجلس النواب سليم الجبوري بالغاء قراره بتوجيه عقوبات لعدد من النواب الكرد.

وقال محمد في بيان ورد (الحياة العراقية ) نسخة منه، إن “رئيس البرلمان سليم الجبوري أصدر اليوم أمرا نيابيا بتوجيه عقوبات للنواب مسعود حيدر رستم، وسيروان عبدالله اسماعيل، وشاخه وان عبدالله أحمد، بشطب أقوالهم من الجلسة رقم (١١) يوم الاثنين ٢٠١٨/٢/٥ واستقطاع مبالغ منهم بالاضافة الى تعليق عضويتهم لمدة ١٥ يوماً، واحالتهم الى لجنة تطبيق قواعد السلوك النيابي لغرض التحقيق في المخالفات وفرض عقوبة قد تصل الى اسقاط العضوية”.

وطالب محمد رئيس البرلمان بـ”وجوب اعادة النظر بالقرار والغاء العقوبات الصادرة من الرئيس لأن النظام الداخلي للبرلمان في المادة (١٣٩) و (١٤٠)، لم ينص بشكل صريح امكانية تعليق عضوية أي نائب اذا أخل بالنظام داخل الجلسة، عدا الاشارة الى توجيه أنذار للنائب وتحذيره بالوسائل الكفيلة دون ذكر أية اجراءات قانونية، وضعف مدة الحرمان يجب أن يقررها المجلس وليس رئيس المجلس أو حتى من يترأس الجلسة من هيئة الرئاسة”، موضحاً أنه “حتى الآن لم تشكل لجنة للتحقيق بما حدث في الجلسة المذكورة ولم ترفع أي من التوصيات وبالتالي يحتاج الى تصويت المجلس”.

واعتبر محمد أن “التلويح باسقاط العضوية أمر غير قانوني ولم ينص عليه في النظام الداخلي ولا في مدونة السلوك النيابي وأن احالة النواب المشار إليهم الى لجنة تطبيق قواعد السلوك النيابي هو أجحاف واضح ومبالغ فيه”.

ودعا محمد الجبوري الى “سحب الأمر النيابي (١٤) سيما وأن اسقاط العضوية لأي نائب ليس من صلاحيات رئيس البرلمان، والأبقاء على توجيه العقوبات ضد النواب الكورد سيؤثر سلباً على سير أعمال البرلمان للجلسات القادمة بل وعلى العملية السياسية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى