منوع

حكومة البصرة تحصل على موافقة مبدئية من الكاظمي لتطوير منفذي سفوان والشلامجة

الحياة العراقية

أعلنت حكومة البصرة المحلية، الاحد، حصولها على موافقة مبدئية من رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي لتطوير المنافذ في المحافظة، فضلا عن مناقشة واقع المشاريع الوزارية المتوقفة في البصرة.
وقال مدير المتابعة والتخطيط في ديوان البصرة المهندس ولاء عبدالكريم لـ،الحياة العراقية، إن “رئيس مجلس الوزراء وافق على منح الحكومة المحلية بعض الصلاحية في إكمال المشاريع الوزارية المتلكئة في البصرة.
وتابع: “قدمنا طلب لرئيس مجلس الوزراء خلال زيارته الأخيرة للبصرة حول المشاريع الوزارية التي إحالتها الوزارات الاتحادية للتنفيذ وتواجه تلكؤ من فترة طويلة وأغلبها متوقف عن العمل من أجل حسم الأمر واجراء تسويات قانونية مقابل تعهدنا كحكومة محلية بأكمالها”.
وبين، أن “اهم المشاريع التي تكلمنا عنها هو مشروع المستشفى التركي والواصل نسب الانجاز فيه إلى مراحل متقدمة، وهو متوقف من سنوات، وظهرت حاجة ماسة له في ظل انتشار جائحة كورونا، وتعهدنا في حال إجراء التسوية القانونية مع الشركة المنفذة، رغبتنا في إكماله من موازنة البصرة، منوها إلى أن الحديث شمل مشروع البنى التحتية لقضاء الزبير”.
واصاف، “وقدمنا شرح كامل عن تلكؤ تنفيذ تطوير منفذي سفوان والشلامجة، المحالين من قبل وزارة الداخلية سنوات، إذ تم العمل لفترة قصيرة فؤ منفذ سفوان ثم تشهد العمل تلكؤ الشركة المنفذة، بعدها توقف بسبب القرار ٣٤٧ لعام ٢٠١٥, اما منفذ الشلامجة فقد تم سحب العمل من وزارة الداخلية منذ سنوات طويلة، لافتا إلى أن رئيس مجلس الوزراء منحنا الاذن بتطوير المنفذين”.
وأشار إلى أن “ديوان المحافظة خاطب مديرية بلديات البصرة لمنحنا جزء من الاراضي القريبة من منفذ سفوان لإنجاز مشروع تطوير المنفذ، وقد وافقت، وابتدأنا في إحالة المشروع الشركتين استشاريتين، تتولى اعداد التصاميم والثانية تتولى التدقيق ومراجعة التصاميم التي سينتهي العمل فيها قريبا وسنرفعها لرئاسة مجلس الوزراء الموافقة عليها لغرض الإحالة والتنفيذ، ولدينا طريقين اما أن يمول المشروع من واردات البصرة من المنافذ الحدودية أو أن يكون له أن تمويل خارجي بعد أن رحبت دولة الكويت بتمويل المشروع”.
واكمل، “ومن المشاريع الوزارية المتلكئة والتي قدمناها لرئيس مجلس الوزراء مشروع جسر القرنة الكونكريتي المتوقف عن العمل ومشروع جسر خالد، ومشروع المرحلتين الرابعة والخامسة من مشروع محطة معالجة مجاري مدينة البصرة إلى جانب مشروع جسر الزبير الكونكريتي والذي بدء العمل فيه من قبل شركة غاز البصرة، وهناك مشاكل فنية تواجه مشاكل فنية وبطىء في التنفيذ”، مبينا أنه “يتوقع أن يكون لرئاسة مجلس الوزراء قرار قريب في خل اشكاليات هذه المشاريع”.
واختتم عبد الكريم حديثه بالقول: “كل المشاريع الوزارية تشهد تلكىء ومتوقفة عن العمل من فترات طويلة، ونتمنى أن يكون هناك تسوية قانونية من الوزارات الاتحادية لتقوم محافظة البصرة بإكمال هذه المشاريع بتمويل من موازنتها السنوية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى