الاخبار الرئيسيةسياسة

الحكمة حول زيارة الكاظمي: العراق سيلعب دوراً بتقريب وجهات النظر بين واشنطن وطهران

الحياة العراقية

قال النائب عن تيار الحكمة أسعد المرشدي، الأربعاء، إن العراق سيلعب دوراً مهماً بتقريب وجهات النظر بين الولايات المتحدة وإيران.
وأكد المرشدي، “أهمية زيارة رئيس الوزراء للولايات المتحدة الأميركية، وستتضمن ملفات مهمة، من بينها الاتفاقية الستراتيجية وتواجد القوات المسلحة الأميركية على الأراضي العراقية، والتدخلات الخارجية بشقيها الاقليمي والدولي”.
وأضاف، أن “الملف الاقتصادي والوضع الراهن في الإقليم والمشكلات التي تواجهها الدولة، والعلاقات الأميركية الإيرانية وتأثيرها في الساحة العراقية، ستكون من أهم الملفات التي سيطرحها رئيس الوزراء في المباحثات مع الولايات المتحدة الأميركية”.
وتابع النائب عن الحكمة، أن “الزيارة مهمة لأن الولايات المتحدة الأميركية قطب دولي مهم وله وجود كبير ومؤثر في الشرق الأوسط، والخلاف الكبير بينه وبين إيران يؤثر سلباً في العراق والمنطقة، وبالتالي فإن العراق سيلعب دوراً مهماً في تقريب وجهات النظر بين الولايات المتحدة وإيران”.
وأشار إلى، أن “هناك تعهدات التزم بها رئيس الوزراء منذ أن أدى اليمين أمام مجلس النواب، إذ تعهد بأن يكون العراق محايداً ويبحث عن مصلحته الوطنية، ويكون صديقاً لكل الأطراف ولا يكون صديقا لطرف على حساب طرف آخر، وبالتالي سيجنبنا ذلك كل المشكلات التي تحدث بين الولايات المتحدة وإيران”.
وبين المرشدي، أن “طرح ملف الاستثمار اثناء المباحثات أمر ضروري وسيكون عنوانا كبيرا في هذه المفاوضات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى