سياسة

التحالف يعلق حول انسحاب قواته من التاجي ويعلن تدريب 47 ألف منتسب عراقي

الحياة العراقية

اصدر التحالف الدولي، الأحد، بياناً بشأن مغادرة قواته لقاعدة التاجي في العاصمة بغداد، فيما بين انه سلم مواقع تدريبية متطورة بقيمة 347 مليون دولار.
وذكر التحالف في بيان ورد،الحياة العراقية، أن “قوة المهام المشتركة، عملية العزم الصلب قامت بتسليم الموقع الذي تشغله قوات التحالف في معسكر التاجي في العراق الى قوات الأمن العراقية في مراسم أقيمت في 23 آب/أغسطس 2020”.
وأضاف: “لقد تم تسليم الموقع المخصص الى قوات التحالف الى الجانب العراقي، بفضل النجاحات التي حققتها قوات الأمن العراقية في الحملة المستمرة لهزيمة داعش، مما سمح للتحالف بتحويل تركيزه ودوره في العراق”.
وتابع التحالف، أن “إعادة تموضع الأفراد العسكريين هو جزء من خطة، طويلة المدى تم التنسيق لها مع حكومة العراق”.
من جانبه قال اللواء كينيث إيكمان، نائب قائد قوة المهام المشتركة، عملية العزم الصلب “إنه يوم تاريخي حقا.. فعلى مدى السنوات الست الماضية، كان معسكر التاجي بمثابة الموقع الأساسي لشركاء التحالف لتدريب الجيش العراقي والقوات الجوية العراقية والقوات الخاصة”.
واردف “لقد مكنت جهود التحالف العراقيين من إدارة البرنامج التدريبي بأنفسهم، من اليوم فصاعدا، ستتولى قوات الأمن العراقية المسؤولية الكاملة عن المرافق والبرامج في التاجي وستواصل تشغيل الموقع وإدارته و إجراء التدريبات كجزء من مهمة هزيمة الفلول المتبقية لداعش في العراق”.
وبين، انه تم “تدرب أكثر من 47,000 منتسب من قوات الأمن العراقية في معسكر التاجي على مهارات تشغيلية تشمل تكتيكات المشاة والرماية، وتخطيط العمليات والطب القتالي والتحليل الاستخباراتي، مما ساعد على تمكين القوات العراقية على أخذ المعركة الى داعش وحماية سيادة بلادهم”.
وأشار إلى، أن “معسكر التاجي كان في السابق يضم ما يصل إلى 2,000 فرد من أعضاء التحالف، وقد تمت مغادرة غالبيتهم خلال صيف عام 2020، وشملت العناصر الرئيسية المتمركزة في معسكر التاجي على مر السنين كتيبة طائرات الهليكوبتر الإسبانية ومدربين عسكريين، من أستراليا وكندا وفنلندا وألمانيا والمجر وإيطاليا وهولندا ونيوزيلندا وبولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والناتو”.
وذكر البيان، أن “هذه المراسم تمثل عملية التسليم الثامنة في عام 2020 ، للمواقع التي تخص التحالف ضمن القواعد العراقية الى قوات الأمن العراقية، كجزء من الشراكة بين قوات الأمن العراقية والتحالف العسكري الدولي المناهض لداعش”.
من جهته قال قال العميد الاسترالي، سيمون جونستون ، مدير الشؤون الاستراتيجية والتخطيط والتخمين في قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب والضابط الأسترالي الأقدم في التحالف “هذا هو النجاح الحقيقي..إن نقل المواقع داخل القواعد كما هو الحال في التاجي هو جزء من خطة حملتنا لقوات الأمن العراقية لتأمين مستقبلهم والدفاع عن السيادة العراقية. تظهر الجهود الهائلة التي تبذلها قوات الأمن، العراقية في التاجي الالتزام المشترك من قبل التحالف وأستراليا لضمان السلامة والأمن والاستقرار الشعب العراق”.
وتابع البيان “تم إجراء العديد من التحسينات على القاعدة العراقية مما جعلها موقع تدريب رئيسي للقوات المناهضة لداعش. قام التحالف بتسليم مايعادل مبلغ 347 مليون دولار من معدات وأصول ومرافق في معسكر التاجي الى حكومة العراق. كانت هذه أعلى قيمة مادية بالدولار لأي من القواعد التي تم تسليمها. تشمل تحسينات القاعدة وتجهيز المعدات تجديد المطارات والمدارج وملاجئ الطائرات المعيارية والمركبات وتجهيز أكثر من 90 مليون طلقة من الذخيرة”.
واختتم البيان بالقول “ستغادر قوات التحالف المتبقية من التاجي بعد الانتهاء من نقل المعدات الى قوات الأمن العراقية، في الأيام المقبلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى