الاخبار الرئيسيةسياسة

القانون والفتح يجريان حوارات لتشكيل ائتلاف يخوضان فيه الانتخابات البرلمانية المبكرة

الحياة العراقية


كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون، كاطع الركابي، الثلاثاء، أن رئيس الائتلاف نوري المالكي ورئيس كتلة الفتح هادي العامري اجريا حوارات لتشكيل ائتلاف يخوضان فيها الانتخابات البرلمانية المبكرة.
وقال الركابي، إن “الحوارات والمشاورات بين زعيم ائتلاف دولة القانون، ورئيس كتلة الفتح هادي العامري وكتل سياسية أخرى متواصلة دون توقف تحضيرا لتشكيل ائتلاف أو كتلة في المستقبل لخوض غمار الانتخابات البرلمانية المبكرة إن حصلت في توقيتاتها المحددة”.
ويقلل النائب، من إمكانية “إجراء الانتخابات البرلمانية في شهر حزيران من العام 2021″، عازيا سبب ذلك إلى “عدم اكتمال قانوني الانتخابات البرلمانية والمحكمة الاتحادية، فضلا عن تردي الأوضاع الأمنية في المحافظات الجنوبية”.
ويلفت النائب عن محافظة ذي قار، إلى أن “الحراك والاجتماعات القائمة بين كتلتي الفتح ودولة القانون وباقي الأطراف لم تتوصل حتى هذه اللحظة إلى اتفاق بشأن تشكيل أو تأسيس جبهة معارضة أو كتلة انتخابية”

ورفض الركابي، الإفصاح عن الكتل السياسية الأخرى التي لديها تفاهمات أولية بين الفتح ودولة القانون لتشكيل تحالفها المرتقب، لافتا إلى أن “الحوارات شملت كل الكتل السياسية بلا استثناء، لكنها لم تتمكن من تشكيل جبهة برلمانية انتخابية في هذا الوقت تحديدا”.
واستدرك بالقول “لكن الأطراف الرئيسة لهذه المشاورات والحوارات هما المالكي والعامري”، مؤكدا أن “المحرك الأساس لهذه اللقاءات والاجتماعات، والتي انطلقت بعد تشكيل حكومة الكاظمي هو الحراك الجماهيري الحاصل في محافظات الوسط والجنوب”.
وبين النائب عن دولة القانون أن “الحوارات الجارية حاليا ممكن أن يفرز عنها في المستقبل تشكيل كتلة أو ائتلاف أو جبهة”، مبينا أن “تفاصيل هذا الائتلاف او كتلة يعتمد بالدرجة الأساس على شكل قانون الانتخابات البرلمانية الذي يحدد عمليا تشكيل الكتل والائتلافات”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق