سياسة

في بيان شديد اللهجة.. كردستان ترد على علاوي بشأن اتهامها بتهريب النفط

الحياة العراقية

ردت حكومة اقليم كردستان، الخميس، في بيان شديد اللهجة، على وزير المالية العراقي، علي عبدالامير علاوي، بشأن اتهامها بتهريب النفط.
وذكرت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، في بيان ورد، الحياة العراقية ،أن “حكومة إقليم كردستان، تنفي بشدة الادعاءات الأخيرة من قبل وزير المالية في الحكومة الاتحادية حول تهريب النفط”، مشددة على ان “هذه الادعاءات لا أساس لها، لا بل هي محض تكهنات تفتقر إلى ما يثبتها”.
وأضاف البيان، أن “الأرقام الخاصة بإنتاج النفط وتصديره من قبل حكومة كردستان خاضعة للتدقيق والنشر الدوري بشكل مستقل من قبل مؤسسة ديلويت، علماً بأن تقارير ديلويت مُعدة ومهيأة لاطلاع الرأي العام عليها”.
وتابع، ان “المطلوب حقيقة هو أن تتبع السلطات الاتحادية نموذج حكومة الإقليم، بمعنى أن تسمح بتدقيق ونشر كميات النفط المنتجة والمستهلكة وكذلك ما تصدره من قبل جهات مستقلة من أجل تحقيق أعلى مستويات الشفافية والمسؤولية في قطاع النفط وعلى مستوى العراق أجمع”.
ولفت، إلى ان “حكومة إقليم كردستان خفضت من إنتاجها بعد اتفاقية أوبك، وإن الأرقام الإجمالية لإنتاجها هي دون المستويات المتناسبة وأحقيتها مقارنة ببقية أجزاء العراق”.
وأكد، ان “حكومة إقليم كردستان مستمرة في التعامل مع الحكومة الاتحادية على أساس حقوقها الدستورية، وسوف تستمر بالتصرف بمسؤولية فيما يخص الجوانب العملياتية للنفط والغاز”.
وختم بالقول: “إننا نعتبر توضيحنا هذا في سياق حالة التحاور الأشمل بيننا، والتي تهدف إلى تحقيق المصداقية في علاقاتنا وكذلك ضمان واحترام حقوق وواجبات كلا الطرفين وفقاً للدستور”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى