اقتصاد

الاستثمار الوطنية تكشف عن خطة لتخفيف الزحام داخل المدن

الحياة العراقية

كشفت الهيئة الوطنية للاستثمار، الأربعاء، عن وضع خطة لتخفيف الزحام داخل المدن، فيما اقترحت حلولاً لمعالجة المشاريع المتلكئة.
وقالت رئيس الهيئة، سهى النجار، بحسب الوكالة الرسمية، إنه “في ظل نقص التمويل وحاجة العراق إلى المشاريع المهمة ،لا بد من الدخول مع القطاع الخاص في العملية الاستثمارية وتحديد الشراكة بين القطاعين العام والخاص والاستفادة من التمويل المتوفر لدى القطاع الخاص”.
وأضافت النجار: “بالنسبة للمشاريع المتلكئة ليست فقط في هيأة الاستثمار وإنما في القطاع الحكومي أيضا هناك مشاريع متلكئة بسبب العجز الذي تواجهه الحكومة لاسيما أن الروتين وصعوبة الإجراءات ونقص البنى التحتية فضلاً عن المعوقات اللوجستية من الحكومة كلها عوامل تسببت في تلكؤ المشاريع وتأخير تنفيذها”، لافتاً إلى أن “التنسيقات مستمرة داخل الهيأة لحلحلة بعض المشاكل التي تواجه عمل المستثمرين من خلال تسوية وايجاد مستثمرين يكملون المشاريع المتلكئة”.
وفي سياق متصل، أشارت النجار إلى أن “منح إجازات بانشاء مشاريع داخل المدن تعد مشكلة واجهت العملية الاستثمارية خاصة وأنها غير منسجمة مع التخطيط العمراني”، مؤكدة أن “الهيئة تسعى بالتعاون مع البلديات وأمانة بغداد للمحافظة على التخطيط والتصميم داخل المدن، من خلال وضع المصانع في أطراف المدينة لتخفيف الزحام والتلوث”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى