اقتصاد

المركزي للإحصاء: الناتج المحلي يعتمد على النفط بأكثر من 57 بالمئة

الحياة العراقية

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، الاحد، ان مساهمة النفط بالناتج المحلي للفصل الثالث من سنة 2020 بلغ أكثر من 57 بالمئة، مبينا ان النفط يشكل 80 بالمئة من موازنة العراق العامة.
وقال الجهاز في بيان، ورد، الحياة العراقية ، ان “مساهمة نشاط النفط في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة للفصل الثالث لسنة 2020 جاء بالمرتبة الاولى وبنسبة 57.68 بالمئة”.
واضاف، ان “نشاط تجارة الجملة والمفرد والفنادق جاء بالمرتبة الثانية وبنسبة مساهمة 8.05 بالمئة”، مبينا أن “نشاط الحكومة العامة جاء بالمرتبة الثالثة بنسبة 7.91 بالمئة”.

ولفت الجهاز، إلى أن “نشاط الزراعة والصناعة بالناتج المحلي الاجمالي جاءت بنسبة 4.77 بالمئة و 1.67 بالمئة على التوالي في الناتج المحلي للفصل الثالث لسنة 2020”.
واوضح ان “الاقتصاد العراقي وفقا لهذه الاحصائية ما زال اقتصادا ريعيا باعتماده على نشاط النفط الخام كمصدر أساسي للدخل، وأن واردات النفط تمثل مصدر رئيسي لتمويل الموازنة وبنسبة تزيد عن 80% من إيرادات الموازنة العامة”.
يذكر أن العراق يعد من الدول ذات الاقتصاديات الريعية المعتمدة على النفط في موازنته العامة مما جعل ذلك يتعرض الى ازمات مالية نتيجة انخفاض اسعار النفط وصلت الى حد عدم قدرة الحكومة على تسديد رواتب الموظفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى