الاخبار الرئيسيةتقارير

صحيفة بريطانية: إسرائيل تستهدف استغلال أجواء العراق في مهاجمة إيران

الحياة العراقية

حذر الخبير الأمريكي في الحروب والصراعات الدولية “بيتر كورزون”، اليوم السبت، من أن الكيان الصهيوني يخطط لاستغلال الأجواء العراقية التي تفتقد للمراقبة الكافية من اجل شن هجوم محتمل على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فيما اشار إلى إمكانية قيام السعودية بفتح اجوائها أمام الطائرات الصهيونية لقصف إيران.

 

وقال كورزون لصحيفة “إكسبرس Express” البريطانية، إنه “من أجل شن أي هجوم مستقبلي ضد الجمهورية الإسلامية فإن ما على (إسرائيل) فعله هو الطيران عبر الأجواء الأردنية أو السعودية أو التركية أو السورية أو العراقية”.

وأضاف ، أنه “بالرغم من كون جميع هذه الدول ذات طبيعة إسلامية، إلا أن العداء الذي يكنّه أتباع ما يدعى بـ (المحور السني) لإيران في هذه الدول قد يدفعهم إلى غض النظر عن أي هجوم إسرائيلي محتمل عبر أجواء بلادهم، في الوقت الذي لا يركّز فيه العراق على مراقبة مجاله الجوي لانشغاله بمشاكله الداخلية، مما قد يجعل منه الخيار الأفضل لشن هذا الهجوم”.

واوضح “كورزون” الذي يشغل منصب محلل في مؤسسة “الثقافة الستراتيجية” الأمريكية أن “تل أبيب ستشن في بادئ الأمر حرباً الكترونية ضد البنية التحتية العسكرية والمدنية الإيرانية قبل هجومها العسكري، مما سيعرض الأراضي المحتلة فوراً إلى سيول متلاحقة من الصواريخ من محور المقاومة كحركة حماس وحزب الله اللبناني”.

واشار الخبير الأميركي إلى أن “حزب الله يمتلك ما يقرب من 150 ألف صاروخ ذات مديات تمكّنها من الوصول إلى أي مكان في الداخل الصهيوني، بالإضافة إلى امتلاكه لمصانع صواريخ ذات تقنيات إيرانية كما تتهمه تل أبيب التي قد تتعرض بدورها إلى خسائر جسيمة في حال إقدامها على التصعيد العسكري على الرغم من منظوماتها الدفاعية الحديثة وجهازها الاستخباري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى