الاخبار الرئيسيةسياسة

بدء المباحثات العراقية الأردنية لتعزيز التعاون الاقتصادي

الحياة العراقية

إنطلقت في عمان، اليوم السبت، المباحثات العراقية الأردنية برئاسة وزير الصناعة والمعادن، منهل عزيز الخباز، ونظيرته وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، مها علي، لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.
وذكرت وكالة الانباء الاردنية “بترا”، ان “الوزيرين، بحثا في مستهل الاجتماعات التي حضرها أمين عام الوزارة يوسف الشمالي والسفير العراقي في عمان حيدر العذاري، وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين، “آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة والاتفاقات الموقعة”.
وتأتي زيارة الوفد العراقي إلى المملكة “متابعة لزيارة رئيس الوزراء بشر الخصاونة والفريق الوزاري إلى بغداد أخيرا لبحث مجالات التعاون التجاري والاقتصادي، ومشاريع التكامل التي يجري العمل عليها في إطار التعاون الثلاثي الأردني العراقي المصري، ووضع آليات التكامل في القطاعات ذات الاهتمام المشترك مثل الصناعة الدوائية والمبيدات الحشرية والأدوية البيطرية”.
واكدت الوزيرة الأردنية، مها علي، “حرص الأردن على تطوير التعاون الاقتصادي مع العراق في مجالات التجارة والاستثمار وغيرها بما يخدم مصالح الطرفين”.
وقالت علي: “نسعى إلى تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين ليشمل مشاريع استراتيجية تسهم في تعظيم امكانات البلدين وبما يتيح الفرص التجارية والاقتصادية للقطاع الخاص الأردني والعراقي”.
وثمنت الوزيرة “عمق ومتانة العلاقات بين الأردن والعراق التي ترسخت بفضل رؤى وتوجيهات قيادتي البلدين”.
من جهته، قال وزير الصناعة العراقي، منهل عزيز الخباز، إن “حكومة بلاده مهتمة بتعزيز التعاون الاقتصادي مع الأردن وإزالة معيقات التجارة البينية وتشجيع القطاع الخاص على إقامة مشاريع استثمارية في عدد من المجالات”.
وعقد الوزيران، وفقاً للوكالة، “لقاءً مع القطاع الخاص الأردني والعراقي لبحث الفرص المتاحة في مجالات التجارة والتكامل الصناعي والاستثمار، بحضور رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي ورئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير وممثلي الاتحاد الأردني لمنتجي الأدوية، ورئيس مجلس الأعمال العراقي ماجد الساعدي وعدد من رجال الاعمال والمستثمرين في البلدين”.
وقال الكباريتي، إن “الأردن والعراق يمتلكان مقومات تحقيق التكامل الاقتصادي في عدد من المجالات ما يتطلب مضاعفة الجهود ومواصلة اللقاءات على الصعيدين الحكومي والقطاع الخاص للارتقاء بمجالات التعاون”.
بدوره، قال الجغبير إن “الأردن يرتبط بشراكة اقتصادية منذ سنوات طويلة مع العراق”، معرباً عن أمله في أن “تعالج الصعوبات التي تحد من التبادل التجاري خلال الفترة المقبلة ما يشجع أيضا على إقامة الاستثمارات”.
وسيتخلل الزيارة اجتماع الهيئة العامة للشركة الأردنية العراقية للصناعة غدا الأحد، لتسريع إجراءات دراسة الجدوى للمنطقة الاقتصادية المشتركة، وهي إحدى المشاريع التي تبحث في إطار التعاون الثلاثي.
ويرتبط الأردن والعراق، بعدد من اتفاقات التعاون في مجالات الطاقة والزراعة والصحة والتعليم والتجارة وغيرها، وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي نحو 3ر448 مليون دينار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى