الاخبار الرئيسيةسياسة

وزير الخارجية ابراهيم الجعفري: العراق ينوي شراء منظومة صواريخ دفاعيَّة من روسيا

الحياة العراقية

وقع وزير الخارجية ابراهيم الجعفري ونائب الرئيس الروسيّ ديمتري روغوزين، محضر الاجتماع السابع للجنة المُشترَكة العراقـيَّة-الروسيَّة التي عقدت بموسكو، فيما اكد الجعفري نية العراقشراء منظومة صواريخ دفاعيَّة من روسيا.

وقال الجعفري في تصريح صحافي تابعته ” الحياة العراقية ”  انه “جرت مناقشة تعميق العلاقات العراقـيَّة-الروسيَّة على أكثر من صعيد، ومنها الملفات ذات الطابع الستراتيجيّ، والحيويّ اقتصاديّاً، وخدميّاً، وصناعيّاً، وتجاريّاً، وزراعيّاً، وكلـُّها باتجاه واحد هو الحرص على تبادل المصالح المُشترَكة”، واصفاً اجتماعات اللجنة المُشترَكة بأنها “تـُشكـِّل مُنعطفاً نوعيّاً في الارتقاء بالعلاقات العراقـيَّة-الروسيَّة إلى أحسن ما تكون”.

واعرب الجعفري عن شكره لـ”الجُهُود التي بذلها الطرف الروسيُّ في إدارة اجتماع اللجنة المُشترَكة”، مشيرا الى ان “العراق ينوي الطلب من روسيا شراء منظومة صواريخ دفاعيَّة، حيث ان النـيَّة مُنعقِدة على الاستفادة من هذه الفرصة، ونحن ندرس الإشكالات كافة، وما يُحيطها من صُعُوبات، ونعمل على تذليلها”.

واضاف ان “العراق له الحقُّ في أن يبحث عن أفضل الفرص لتعزيز وضعه الدفاعيِّ بعد أن دفع ثمناً غالياً في مُحارَبة الإرهاب، وما تعرَّضت له ثرواته، وإنسانه من تدمير”.

من جهته، اكد نائب الرئيس الروسيّ دميتري روغوزيـن “اننا نشهد اليوم تقدُّماً كبيراً في عمل اللجنة الحكوميَّة، حيث تمَّت مُناقشة آفاق التعاون الجديدة، ونبدأ في مجال الطاقة؛ من أجل ضمان حُصُول الشعب العراقيِّ على إيرادات”، مُوضِحاً أنَّ “النجاحات العسكريَّة التي حقـَّقها العراق على الإرهاب تحتاج إلى نجاحات اقتصاديَّة كبيرة، وهو ما تشهده العلاقات الروسيَّة-العراقـيَّة”.

وتابع “شكـَّلنا آليَّة للتعاون المُباشِر بين الوزارات الروسيَّة، والعراقـيَّة؛ من أجل الحلِّ السريع للمسائل كافة في إطار هذا التعاون المُثمِر”، لافتا الى “اننا انتقلنا الآن لتطوير المجالات المُهمَّة للتعاون الثنائيِّ في المجال التقنيِّ، والفضائيِّ، والاقتصاديِّ، والتجاريِّ، والزراعيِّ، والصناعيِّ، والبنائيِّ، وغيرها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى