الاخبار الرئيسيةتقارير

امريكا تمنح نفسها مبرر “غير قانوني” للتدخل بسوريا وتعده “تفويضاً” ساري المفعول منذ عام 2001

الحياة العراقية

اعتبر قائد القيادة المركزية الامريكية في الشرق الاوسط الجنرال ستيف فوتل ، الاربعاء ، إن ” تفويض استخدام القوة العسكرية لعام 2001 والذي وقعه الرئيس بوش مازال فعالا ويعطي الحق للتدخل الامريكي في شؤون سوريا”.

ونقلت صحيفة المونيتور الامريكية في تقرير عن فوتل الذي بدا متحججا ومتذرعاً امام لجنة الخدمات المسلحة في الكونغرس ان”  التدخل في سوريا ياتي ضمن خطة الدفاع عن أمن العراق، وان  من مهام قواته على الحدود العراقية السورية هي الحد من قدرة سوريا على تزويد الاسلحة لحلفائها في المنطقة.

ولم يخفي فوتل قلقه من حركات المقاومة في المنطقة وتزايد تأثيرها وهو ما يهدد القوات الامريكية المتواجدة في الشرق الاوسط، مشيرا الى ان الحوثيين يمتلكون القدرة على تهديد القوات الامريكية في السعودية بالصواريخ البالستية.

من جهته اعرب مايكل نايتس، الباحث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى عن قلقه من تواجد 6000 مقاتل من فصائل المقاومة سيتوجهون بعجلاتهم عبر سوريا الى قتال اسرائيل اذا ما شُنت حربا ضد حزب الله، مؤكدا ، انه ” اذا لم تتوفر قوات قتالية عالية التدريب على الحدود  السورية العراقية، فان أولئك المقاتلين سوف يكونوا قادرين على ضرب اسرائيل ، وانهاء المصالح الامريكية في المنطقة “.

واعتبرت الحكومة السورية الوجود العسكري الأمريكي في سوريا “غير شرعي ويشكل خرقا سافرا للقانون الدولي واعتداء على السيادة الوطنية”،

مؤكدةً انها ستواصل حربها دون هوادة على المجموعات الإرهابية بمختلف مسمياتها حتى تطهير كل شبر من التراب السوري الطاهر من رجس الإرهاب وستواصل العمل بنفس العزيمة والتصميم حتى تحرير سوريا من أي وجود أجنبي غير شرعي“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى