الاخبار الرئيسيةسياسة

برلمانية تكشف عن المواد الخلافية المتبقية بقانون المحكمة الاتحادية

الحياة العراقية

كشفت النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني ديلان غفور، الثلاثاء، عن عن المواد الخلافية المتبقية بقانون المحكمة الاتحادية.
وقالت غفور، إن “هناك بعض الخلافات حول مواد في مشروع قانون المحكمة الاتحادية”.
وأضافت، أن “الخلافات تتمحور حول آلية تكوين المحكمة الاتحاية وآلية اختيار المرشحين والتصويت داخل المحكمة الاتحادية وعدد اعضاء المحكمة الاتحادية وعدد القضاة والفقاء وآلية توزيعهم بين مكونات الشعب العراقي”.
وتابعت: “كما هناك بعض الخلافات حول عدد فقهاء الشريعة والخبراء القانونين في المحكمة الاتحادية هل سيكون لهم حق التصويت ام لا؟، ومن الذي يرشح اعضاء المحكمة الاتحادية؟ وماهي الصيغة التي يتم فيها الترشح للمحكمة الاتحادية؟ وعمر ومواصفات اعضاء المحكمة الاتحادية؟ وآلية التصويت هل بالاجماع ام بالاغلبية؟”.
وبينت، أن “هناك خلافات حول المواد 2 و3 و12 من مشروع قانون المحكمة الاتحادية، وان جميع المكونات تطالب بان يكون لها ممثل في المحكمة الاتحادية”، مشيرة إلى أن “رؤساء الكتل النيابية لديهم اجتماع مع رئيس مجلس النواب لحسم تلك الخلافات”.
وشددت غفور، على “ضرورة الاسراع في اقرار قانون المحكمة الاتحادية لان العراق يمر بفراغ دستوري وهناك ضرورة لتشريع القوانين لان المحكمة الاتحادية هي التي تصادق نتائج الانتخابات المقبلة، ومشروع القانون يحتاج الى تصويت اكثر من 219 عضوا في مجلس النواب لتشريعه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى