الاخبار الرئيسيةسياسة

الجعفري : وجود قواعد عسكرية أميركية رهن لسيادة البلد

الحياة العراقية

اعتبر وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، اليوم الجمعة، أن وجود قواعد عسكرية أميركية رهن لسيادة البلد، مؤكداً أن الحكومة العراقـية أمينة، ومؤتمنة على الالتزام بسيادة العراق.

وقال الجعفري في بيان ورد ” الحياة العراقية “، إن “الحكومة العراقـيَّة أمينة، ومُؤتمَنة على الالتزام بسيادة العراق، ولا نُجامِل في مسألة السيادة”.

وأضاف أن “وُجُود قواعد عسكريَّة أميركيَّة رهن لسيادة البلد”، موضحاً “فلايزال شبح القواعد في كوريا، وتركيا، واليابان، وكثير من بلدان العالم، وحتى بعد انتهاء الحرب العالميَّة الثانية بقيت تلك القواعد ترهن سيادة هذه الدول”.

وتابع “عندما طلبنا المُساعَدة وجَّهتُ خِطاباً في عام 2014 في مجلس الأمن بأن لا تتحوَّل هذه المُساعَدة إلى بناء قواعد، وإنـَّما تـُساعِد بطريقة تحفظ للعراق سيادته، واستقلاله، وأن لا تبقى بشكل دائم”.

ولفت الجعفري الى أن “سيادة العراق خطّ أحمر لا يُمكِن تجاوزه، ولا يُمكِن المُساوَمة عليه، وهذا شأن دولة العراق الذي هو أكبر من أيِّ حكومة عراقـيَّة”، كاشفاً أن “الزيارة إلى موسكو صبَّت باتجاه تعميق العلاقات العراقـيَّة-الروسيَّة، والخُرُوج بأفضل النتائج التي تنعكس على البلدين، وناقشنا ملفات مُتعدِّدة ذات طابع سياسيٍّ، واقتصاديٍّ، وأمنيٍّ، ومُجتمَعيٍّ، وثقافيّ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى