منوع

كردستان تقرر اغلاق المدارس لمدة اسبوعين

الحياةالعراقية

أصدرت حكومة اقليم كردستان، الأربعاء، حزمة من القرارات الجديدة بشأن جائحة كورونا، من بينها اغلاق المدارس لمدة اسبوعين.
وقال المتحدث باسم الحكومة، جوتيار عادل، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع للجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا في الإقليم، لتقييم الوضع الصحي الخاص في كردستان، إن “المدارس الحكومية وغير الحكومية والتي أنجزت امتحان 20 درجة، ستغلق أبوابها من يوم غد ولغاية الـ24 من الشهر الجاري، أي لما بعد انتهاء عطلة عيد نوروز”.
وأضاف عادل، أن “القرار اتخذ بناء على تقييم وزارة الصحة للوضع الوبائي الحالي، الذي أشر زيادة بإصابات فيروس كورونا، وبأن الوضع في مرحلة خطرة”، مبيناً ان “القرار يشمل المدارس التي لم تجري الامتحانات، والامتحانات تؤجل لوقت لاحق”.
ولفت، إلى ان “التعليم العالي لديها تقويمها وسيتم تحديد الايام التي ستعطل فيها الدوام الرسمي بالنسبة للجامعات والكليات والمعاهد”.
وتابع: “الاجتماع اكد على ضرورة ارتداء الكمامة الطبية وتشديد الإجراءات الوقائية، ومنع تدخين النرجيلة في المقاهي”، موضحاً ان “على كل مواطن يأتي من خارج الاقليم يجب ان يكون لديه فحص كورونا لمدة 72 ساعة قبل الدخول”.
وشدد، على أن “الشركات السياحية التي تخرق الإجراءات الوقائية سيتم وضعها على القائمة السوداء”، لافتاً إلى أن “من لديهم الاقامة في الاقليم او من الذين يسكنون في مناطق النزاع عليهم كل اسبوع إجراء فحص كورونا”.
وأكد، أنه “ستصدر التفاصيل الكاملة للقرارات خلال بيان عن داخلية الإقليم في وقت لاحق من اليوم”.
وبشأن حظر التجوال، قال عادل: “لغاية هذه اللحظة لا توجد أية قرارات بخصوص فرض حظر للتجوال، ولكن قبل نوروز سيكون هناك اجتماع اخر ووقتها سنبحث الامر بناء على الموقف الوبائي”.
وأوضح، أن “حكومة الاقليم ملتزمة بدفع رواتب الموظفين كل 30 يوماً، ونسبة القطع ستحدد من قبل وزارة المالية حسب الواردات الموجودة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى