دولي

لقاء دبلوماسي أميركي – صيني هو الاول من نوعه في عهد الرئيس بايدن

الحياة العراقية

أكدت وزارة الخارجية الصينية، الخميس، إن دبلوماسيين صينيين سيلتقون بمسؤولين اميركيين في ألاسكا يومي 18 و 19 آذار الجاري، للمرة الاولى بعهد الإدارة الاميركية الجديدة.
ولفت المتحدث باسم الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، إلى أن “كبير الدبلوماسيين الصينيين يانغ جيتشي وعضو مجلس الدولة وانغ يي سيلتقيان مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان بدعوة من الولايات المتحدة”.
وقال تشاو إن “الصين تأمل في أن تتمكن الولايات المتحدة من إعادة العلاقات إلى مسار (صحي ومستقر)، والنظر إلى العلاقات بموضوعية وعقلانية، والتخلي عن عقلية الحرب الباردة، واحترام سيادة الصين”.
وهذه المحادثات ستكون الأولى من نوعها بين الطرفين الأمريكي والصيني بعد انتقال السلطة في الولايات المتحدة إلى إدارة الرئيس الديمقراطي، جو بايدن، من سلفه الجمهوري، دونالد ترامب، الذي اتبع نهجا مشددا تجاه بكين.
وتشهد العلاقات بين الصين والولايات المتحدة توترا مستمرا، تصاعد في الأشهر الماضية على خلفية قضايا عدة على رأسها جائحة كورونا، وموضوع هونغ كونغ، والخلافات التجارية، وقضية حقول الطاقة في بحر الصين الجنوبي، وصفة تايوان، ومسألة حقوق الإنسان في الأراضي الصينية، خاصة منطقة شنغان ذاتية الحكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى