تقارير

منظمة دولية : تراجع حرية التعبير بكردستان العراق

الحياة العراقية

قالت لجنة حماية الصحفيين الدولية، اليوم السبت، إن أحكام السجن الصادرة بحق صحفيين في إقليم كردستان العراق بتهم “مناهضة الدولة” تعد تراجعا جديدا في مستوى حرية الصحافة في الإقليم.
وأضافت اللجنة في بيان، نشر على موقعها الرسمي، أن “سجن الصحفيين جاء بناء على “أدلة واهية”، مشيرة إلى أن “ممثلي الجماعات الحقوقية والصحفيين ونائب كردي حضر جلسة المحاكمة أكدوا جميعهم أن المدعين العامين فشلوا في تقديم دليل مقنع على ادعاءاتهم، مما شكك في عدالة الجلسة”.
ومن بين الأسماء التي أوردها بيان لجنة حماية الصحفيين، “أمين شيرواني وغودار زيباري”.
وأشار البيان، إلى أن “خمسة مراقبين لمحاكمة الصحفيين أبلغوا لجنة حماية الصحفيين أن القضية المرفوعة ضدهما بنيت على أدلة واهية وظرفية”.
ووفقا للبيان فإن “شيرواني الصحفي المستقل وزيباري الذي يعمل مراسلا لموقع “ولات نيوز” الكردي، معروفان محليا بتغطيتهما لقضايا الفساد في إقليم كردستان وتغطية الضربات الجوية التي تشنها تركيا في المنطقة”.
وكانت محكمة في إقليم كردستان العراق قضت الشهر الماضي بحبس خمسة صحفيين ونشطاء لمدة ست سنوات بتهمة “محاولة زعزعة أمن واستقرار الإقليم”وفق ما أعلنه محاميهم.
ولطالما اعتُبر إقليم كردستان العراق ملاذا آمنا للصحفيين والنشطاء الذين يتعرضون في أنحاء أخرى من العراق للتهديد وسوء المعاملة.
وفي ديسمبر اتهمت منظمات حقوقية محلية ودولية حكومة الإقليم بأنها “تستهدف نشطاء المجتمع المدني من خلال توقيفهم بسبب أنشطتهم وتقوض الحريات العامة، بما في ذلك حرية الصحافة وحرية التجّع السلمي”، وهو ما تنفيه السلطات.
وفي مؤتمر صحفي عقده مطلع الشهر الماضي، اتهم رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني الصحفيين والنشطاء الذين أوقفوا في العام 2020 بأنهم “جواسيس”.
لجنة حماية الصحفيين “مؤسسة دولية غير ربحية تدافع عن حرية الصحافة حول العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى