اقتصاد

وزير الزراعة: موعد صرف مبالغ تعويضات الأسماك قريباً

الحياة العراقية

التقى وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الخميس، عددا من مربي الاسماك واصحاب معامل الاعلاف ومختصين في مجال الثروة السمكية بحضور رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية سلام الشمري.
وذكر المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في بيان ورد، الحياة العراقية ،ان  “الخفاجي أكد  اهمية هذا اللقاء كونه يناقش اليات  تطوير انتاج الاسماك في العراق والمشاكل والمعوقات التي تواجه عمل هذا القطاع المهم” ، منوها ان “الاسماك تمثل ركنا مهما من مرتكزات الامن الغذائي الاكثر اهمية لما تحتويه هذه الثروة  من عناصر غذائية مفيدة ، وان من الواجب  الاهتمام بهذا المفصل الغذائي المهم”.
وأشار ، الى ضرورة “انشاء مراكز تسويقية متكاملة للثروة السمكية ، وانشاء مراكز صحية بيطرية في عموم العراق من اجل زيادة الاهتمام والتواصل مع مربي حقول الاسماك والوقوف على الحالات المرضية بشكل مبكر”.
واوعز الوزير ، وفقا للبيان ، بتشكيل  لجان مختصة لبحث الملفات الخاصة بتطوير الاسماك ، ومنها شراء وتجهيز اللقاحات الخاصة  بالأسماك بغية مقاومة الامراض والحد من تداعياتها”، مبينا ان   “هذا القطاع  يحتاج الى اليات جديدة لتطوير الانتاج وتحسين عمليات تسويقه”.
ودعا الوزير المختصين الى “عقد الندوات والمؤتمرات العلمية، من اجل مواكبة التطور العالمي في مجال  البحث عن امكانيات متطورة للحفاظ على الثروة السمكية وزيادة انتاجيتها”، مؤكدا ، “تشكيل لجنة لمتابعة ملف تعويضات مربي الاسماك واستكمال المتطلبات  القانونية للمستحقين وصرفها  في القريب العاجل”.
وشدد على “حماية المنتج المحلي للأسماك وضرورة استمرار منع الاستيراد وعدم منح اجازات استيرادية لكافة انواع الاسماك لوجود اكتفاء ذاتي منها ، ودعم  حماية المنتج المحلي ودعم مربي الأسماك”، معربا عن  “استعداد الوزارة لمنح موافقات تصدير الاسماك المحلية الفائضة عن الاستهلاك اليومي الى مختلف دول العالم”.
من جانبه أشار رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية إلى “اهمية هذا الاجتماع  كونه بادرة مهمة من قبل وزير الزراعة مع مربي الاسماك والوقوف على مشاكلهم والمعوقات التي تواجه عمل قطاع الأسماك” ،  متمنيا ان  “يكون هذا اللقاء بداية جديدة للبحث عن افكار ورؤى لتطوير انتاج الاسماك ومناقشة الايجابيات الناجعة لتطوير الاسماك في العراق ، وخاصة في ظل  الظروف التي  يمر بها العراق”.
وأشاد ، “بجهود وزير  الزراعة في متابعة المفاصل الزراعية المختلفة ، ومنها قطاع الاسماك من اجل تعظيم الموارد المالية  للبلاد و حماية المنتج المحلي”.
وأضاف البيان ، ان “اللقاء اختتم  بالاستماع الى اغلب الحاضرين والمختصين في قطاع الاسماك ، بهدف ايجاد الحلول المناسبة للمشاكل والمعوقات والنهوض بقطاع الاسماك في العراق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى