منوع

العراق يتحرك للتحري عن مصير أطفال من مواطنيه يحتجزهم داعش في تركيا

الحياة العراقية

يعتزمُ العراق تشكيل لجنة عليا للتحري عن مصير اطفال من مواطنيه يحتجزهم ارهابيو “داعش” في تركيا، بينما كشفت مفوضية حقوق الانسان عن احتجاز 60 الفا من النساء والاطفال بمخيم في سوريا خارج السيطرة الحكومية.
وقال عضو المفوضية علي البياتي، ان “هناك اطفالا اختطفتهم عصابات داعش الاجرامية وارسلتهم الى تركيا وهم يعيشون الان في مخيمات هناك”، منبها على ان “المفوضية فاتحت مستشارية الامن الوطني لتشكيل لجنة عليا برئاسة مكتب رئيس الوزراء للتحري والتقصي عنهم وبتدخل وجهد دولي بهدف ايجاد اليات اعادتهم الى البلاد وتأمين وضعهم واخضاعهم لبرامج اعادة تأهيل ودمج بالمجتمع بموجب خطوات سريعة”.
وعد هذا الملف “امنيا انسانيا لايمكن التهاون معه”.
وكشف البياتي عن “وجود اكثر من 60 الفا من النساء والاطفال العراقيين الذين تحتجزهم عصابات داعش الارهابية في مخيم (الهول) بسوريا والخارج عن سيطرة حكومتها”، منوها بان “المخيم يضم ايضا نساء واطفالا لذوي العناصر التي تعاونت مع داعش وقتلوا في العمليات العسكرية”.
ولفت الى ان المخيم “خطر جدا ويخضع حصرا لسيطرة جماعات مسلحة”.واشار البياتي الى “وجود انتهاكات عدة حصلت ضد التركمان منذ هجوم عصابات داعش الظلامية على محافظة نينوى وحتى تحريرها العام 2017، اذ بلغ عدد المفقودين 1200، منهم 450 من النساء والفتيات، و120 طفلا، الى جانب الاف الايزيديات المختطفات والتي لا تتوفر عنهم اي معلومات، ما يتوجب التحرك العاجل للتحري عنهم”.
ودعا عضو مفوضية حقوق الانسان الى “الاسراع باقرار قانون الناجيات من العنف لضمان حقوق النساء والاطفال الذين تعرضوا لذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى