الاخبار الرئيسيةسياسة

الصحاف: التنسيق بين العراق ومصر والأردن ليس موجها ضد أي محور

الحياة العراقية

يعقد وزراء خارجية مصر والأردن والعراق مباحثات ثلاثية، اليوم الجمعة، في بغداد، قبل القمة المرتقبة بين قادة الدول الثلاث.
وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف، إن وزيري خارجية مصر والأردن سامح شكري وأيمن الصفدي يصلان بغداد الجمعة، وسيكون في استقبالهما وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين.
وأضاف الصحاف، أن اللقاء الثلاثي على المستوى الوزاري جاء في إطار التشاور والتنسيق قبل لقاء القمة على مستوى القادة في بغداد.
وأوضح الصحاف أن آلية التنسيق الثلاثي بين العراق ومصر والأردن ليست موجهة ضد طرف أو محور على مستوى المنطقة، وإنما هي في إطار تطوير العلاقات والسوق المشتركة بين هذه البلدان.
وأشار إلى أن الملف الاقتصادي يحظى بأهمية، خاصة أن السياسة الخارجية العراقية تكرس مبدأ الشراكات الاستراتيجية المتعددة، والدوائر الاقتصادية المتنوعة.
وبحسب الصحاف فإن اللقاء يبحث تفعيل المنطقة التجارية المشتركة بين العراق والأردن، وبحث الموضوعات السياسية الإقليمية والدولية، وعلى رأسها ملف مكافحة الإرهاب وتبادل الدعم المعلوماتي والأمني.
ورجح أن تخرج القمة بمخرجات استثنائية ذات طابع استراتيجي ينعكس على المصالح المشتركة وتعزز الحضور وفق الآلية المناسبة.
وأكد على أهمية التنسيق من أجل رفع مستوى التمكين للمواطنين في الدول الثلاث ضمن الخيار الاستراتيجي، الذي يتم العمل عليه بين الثلاثي العربي، وعلى أن بغداد منفتحة بنفس المسار على دول التعاون الخليجي وجيران العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى