الاخبار الرئيسيةمنوع

وزارة الصحة تصدر تحذيراً جديداً حول ارتفاع الإصابات بكورونا

الحياة العراقية

أصدرت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الثلاثاء، بياناً بشأن ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، داعية المواطنين إلى الإقبال على التحصين بلقاح الفيروس.
وقالت الوزارة، في بيان ورد، الحياة العراقية ،إن “الموقف الوبائي في العراق يشير الى تسجيل 38536 إصابة خلال الاسبوع المنصرم وهو اعلى معدل سجل في العراق منذ بدء الجائحة، في ظل استمرار التهاون والاستهانة في الالتزام بالإجراءات الوقائية من قبل المواطنين من عدم ارتداء الكمام وازدياد التجمعات البشرية في مختلف القطاعات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص بالرغم من اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين والمتابعة المستمرة من قبل الفرق الصحية الوقائية”.
وذكر البيان أن “استمرار الاستهانة بالإجراءات الوقائية بهذا الشكل قد يسبب تصاعد نسب الاصابات الى الحد الذي قد يشكل خطورة على مؤسساتنا الصحية من حيث القدرة على استيعاب الحالات، وهذا يؤدي الى عواقب وخيمة وخطيرة على منظومة الامن الصحي”.
وأضافت الوزارة بحسب البيان: “لقد اتفق خبراء الصحة العامة في العالم على أهمية الحد من انتشار الوباء والسيطرة عليه من خلال التحصين باللقاح”، مبينةً أنها “وبالتعاون مع الجهات الساندة أطلقت الحملة الوطنية للتحصين ضد كوفيد 19 من خلال توزيع لقاح استرازنيكا- اكسفورد المقر من قبل منظمة الصحة العالمية على مراكزنا الصحية المخصصة لإعطاء اللقاح في محافظات العراق كافة”.
ولفتت إلى أن “ملاكاتنا باشرت منذ يوم السبت 27 اذار في اعطاء اللقاح للمواطنين وسجل إقبالا جيدا من قبل المواطنين”، مبينةً أنه “وصل عدد الذين تلقوا اللقاح اكثر من 44 الف مواطن حتى الآن، ليرتفع العدد الكلي للملقحين في العراق الى اكثر من 56 الف مواطن بدون تسجيل اي مضاعفات شديدة لحد الآن”.
وأعربت عن شكرها لاستجابة المواطنين الذين تسلموا اللقاح لإحساسهم بالمسؤولية لحماية انفسهم وحماية الاخرين، فما أكدت “ضرورة أخذ الجرعة الثانية في موعدها المحدد لضمان حصول المواطن على المناعة التامة بعد اسبوعين من الجرعة الثانية، والتي ستمكن المواطن من ترك ارتداء الكمام وعدم التقيد بالتباعد البدني عند تواجده مع نظرائه من الملقحين الذين أنهوا الجرعة الثانية”.
وتابعت الوزارة: “نهيب بالمواطنين الاسراع في التسجيل من خلال المنصة الإلكترونية لضمان الحصول على موعد محدد للتلقيح او التوجه الى المراكز الصحية مباشرة لتسجيل انفسهم وأخذ اللقاح”.
وأكدت وزارة الصحة والبيئة “فعالية ومأمونية اللقاحات التي توفرها للمواطنين والتي تم اعتمادها من قبل المنظمات الصحية العالمية، علما أن عدد الملقحين الكلي في العالم حتى الان بلغ اكثر 580 مليون شخص”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى