سياسة

اليوم.. وزراء الخارجية العرب يبحثون اتخاذ “موقف موحد” إزاء انتهاك تركيا لسيادة العراق

الحياة العراقية

تنطلق في مقر جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء، اجتماعات الدورة 149 لمجلس وزراء الخارجية العرب، ومن المقرر أن تتناول مناقشة الصراع العربي الإسرائيلي، وتفعيل مبادرة السلام العربية، بالإضافة إلى التدخل التركي في العراق.

ويسبق الاجتماع الرسمي لجان وزارية عدة، منها اللجنة الوزارية الخاصة بالتصدي لترشح إسرائيل لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن 2019 – 2020، والوزارية الخاصة بمواجهة المخططات الإسرائيلية في القارة الأفريقية، والوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران، وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون العربية.

وسيتناول اجتماع وزراء الخارجية تقرير الأمين العام عن نشاط الأمانة العامة، وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين (148 – 149)، وتحديد موعد انعقاد الدورة العادية 150 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، حيث تم إدراج هذا البند بناء على طلبها.

كما يناقش الاجتماع سبل مواجهة الاستهداف الإسرائيلي للقضية الفلسطينية، والأمن القومي العربي في القارة الأفريقية، ودعم موازنة دولة فلسطين، إلى جانب مناقشة تقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة (الدورة 99).

ويبحث الاجتماع سبل اتخاذ “موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية”، إلى جانب دعم العراق ضد تنظيم داعش، بالإضافة إلى دعم الإيزيديات المختطفات لدى التنظيم.

وسيتطرق وزراء الخارجية لمناقشة بند حول سبل مكافحة الإرهاب الدولي، وصيانة الأمن القومي العربي، إلى جانب نتائج أعمال اللجنة مفتوحة العضوية على مستوى المندوبين الدائمين لإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية، وفرق العمل المنبثقة عنها، إلى جانب تقرير وتوصيات اللجنة الدائمة للشؤون القانونية في اجتماعها في 20 شباط الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى