اقتصاد

الزراعة تفند اعلان المنافذ وتوضح المسموح باستيراده حصراً

الحياة العراقية

أكد وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الجمعة، انه لم يتم فتح استيراد اي مادة سوى الطماطم وبواقع 50 ألف طن ولمدة 20 يوما فقط.

وأشار الخفاجي في بيان ورد، الحياة العراقية ، إلى “التنسيق والتواصل مع مستشارية الامن الوطني، والجهات الامنية بهذا الخصوص،” مبينا أنه “سيتم عقد جلسة طارئة للمجلس الوزاري للاقتصاد الاثنين القادم، بخصوص هذا الملف، وهناك بند بالموازنة صريح وواضح بالمادة 21 حول منع استيراد المنتجات الزراعية والحيوانية الا بعد استحصال الموافقات الأصولية”.
وأهاب “بوسائل الإعلام والقنوات الفضائية، عدم الإصغاء للأصوات التي تتحدث عن غير ذلك، وأخذ الأخبار من مصادرها الرسمية، كي لا يتم خلط الأوراق والتشويش على المواطن”.
وأضاف وزير الزراعة، أن “القوانين النافذة تمنع دخول المحاصيل من خارج البلاد، ويجب على كافة الجهات المعنية عدم التساهل بدخول المحاصيل الممنوعة من الاستيراد، من كافة المنافذ الحدودية ومنها اقليم كردستان”.
وكانت هيأة المنافذ الحدودية، أعلنت اليوم الجمعة السماح لدخول ثلاثة محاصيل زراعية من كافة المنافذ الى العراق لإرتفاع أسعارها وشحة المنتوج المحلي منها وهي (الطماطم، والباذنجان، والخيار) “حسب توجيهات رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وبالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، ومن اجل تخفيف العبء على المواطنين، وبعد أن شهدت مجموعة من الخضار ارتفاعاً بالأسعار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى