منوع

إعلان التصاميم الفائزة بإعادة إعمار وتأهيل المأذنة الحدباء وجامع النوري غدا الخميس

الحياة العراقية

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة {اليونسكو}، الى موعد إعلان التصاميم الفائزة بإعادة إعمار وتأهيل المأذنة الحدباء وجامع النوري في مدينة الموصل.

ودعت منظمة اليونسكو بالعراق وسائل الاعلام في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} “لحضور حفل عرض نتائج المسابقة الدولية لليونسكو للتصاميم العمرانية الفائزة بجائزة المنظمة لاعادة اعمار وتأهيل المأذنة الحدباء وجامع النوري في الموصل”.
وأضافت، ان “الحفل سيقام بالتعاون مع وزارة الثقافة والوقف السني ومحافظة نينوى في المتحف العراقي بتاريخ ١٥ نيسان في تمام الساعة 9 صباحاً”.
وكانت اليونيسكو أطلقت في نيسان الماضي بالنيابة عن اللجنة مسابقة معمارية دولية لإعادة إعمار جامع النوري، ومن المنتظر أن تراعي المسابقة مساهمات سكان الموصل الذين سيُدعون إلى المشاركة في مشاورة واسعة النطاق تتناول الخيارات الرئيسية المتعلقة بإعادة بناء المنارة والجامع.
ويتوقف الجدول الزمني لهذه الأنشطة على مجريات التدابير الخاصة بالتصدي لجائحة «كوفيد – 19» في الموصل.
وتشمل المرحلة الثانية من المشروع تدعيم الأساس المتبقي وإعادة بناء المنارة والجامع، وستبدأ أعمال هذه المرحلة حال الانتهاء من دراسة المكان والتربة، وبعد إجراء المشاورة مع المجتمع المحلي بشأن تصميم المبنى وبشأن البتّ في قرار المحافظة على ميلان المنارة.
وكانت اللجنة قد وافقت على إعادة بناء المنارة الحدباء في مكانها الأصلي، واختارت حلاً وسطياً بالنسبة إلى جامع النوري، حيث سيُحافَظ على شكل البناء كما كان قبل تدميره في عام 2017 من قبل عصابات داعش الارهابية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق