دولي

ولاية اميركية تطالب بإعلان حالة الطوارئ بعد تفاقم أزمة المهاجرين

الحياة العراقية

طالب المدعي العام في أريزونا الأمريكية، مارك برنوفيتش، حاكم الولاية، دوج دوسي، بإعلان حالة الطوارئ استجابة لأزمة المهاجرين المتزايدة على الحدود الجنوبية مع المكسيك، حيث تتطلع الولاية لنشر الحرس الوطني للتعامل مع الأمر.
وذكرت شبكة “فوكس نيوز” الامريكية في تقرير لها اليوم الاربعاء، أن “برنوفيتش قال في رسالة إلى زميله الجمهوري إن عكس الاتجاهات المدمرة على الحدود يتطلب فرض سيادة القانون ومحاسبة الحكومة الفيدرالية” ، حاثا “حكومة الولاية على التحرك بسرعة لإنهاء هذا الملف الشائك”، على حد قوله.
واضافت الشبكة أن “برنوفيتش دعا دوسي لإعلان حالة الطوارئ ودعوة مجلس الطوارئ بالولاية لمعالجة أزمة الحدود والاتجار بالبشر والمخدرات التي ستستمر في التدفق منها”.
من جهته وصف حاكم ولاية أريزونا دوج دوسي ما يحدث، في لقاء مع “فوكس نيوز” قائلا، أن “بايدن منفصل عن الواقع، وان الحكومة الفيدرالية بحاجة لإصلاح هذه السياسات حتى نتمكن من وقف ما يحدث على هذه الحدود إنها أزمة أمن قومي وأزمة إنسانية في نفس الوقت “.
وبين دوسي انه “نحن في زيادة بنسبة 500% تقريبًا من حيث المخاوف”، مشيرا إلى انه “لدينا زيادة بنسبة 300% في عدد الأشخاص الذين يأتون ولديهم سجل إجرامي سابق”.
وحذر من أنه “بينما يمكن لأريزونا أن تتصرف، فإنها تطلب أيضًا من الحكومة الفيدرالية اتخاذ إجراءات عبر الحدود حتى تكون فعالة تمامًا”.
واختتم قائلا انه “أريزونا ستؤدي دورها بالطبع، لكن إذا قمنا بحماية أريزونا ويأتي هؤلاء الأشخاص أنفسهم عبر تكساس أو نيومكسيكو أو كاليفورنيا، فسيذهب ذلك بلا فائدة حقًا”.
هذا وتواجه الولايات الحدودية مثل أريزونا، تفاقم في أزمة زيادة اعداد المهاجرين القادمين من أمريكا الجنوبية والوسطى عبر المكسيك، والتي شهدت تدفق أكثر من 172 ألف مهاجر في آذار الماضي، وهي مؤشرات على أن الزيادة هذا العام سوف تتفوق على الارقام القياسية المسجلة عام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى