الاخبار الرئيسيةسياسة

تفاهمات مع ثلاث دول لتسريع بناء مفاعلات نووية عراقية

الحياة العراقية

أعلنت الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة، اليوم الخميس، عن تفاهمات مع ثلاث دول لتسريع بناء مفاعلات نووية عراقية.
وقال رئيس الهيئة كمال حسين لطيف، إن “اللجنة الحكومية الخاصة ببناء مفاعلات نووية للأغراض البحثية عقدت عدة اجتماعات أولية لدراسة معطيات المرحلة والأُسس المعتمدة لإنشاء المفاعلات وفقا لإرشادات الوكالة الدولية للطاقة”، مبينا إن “هذه الاجتماعات رافقت زيارتين للسفارة الروسية واللقاء مع السفير الروسي ومستشار شركة روس اتوم”.
وأضاف إنه “تم الاتفاق على تحرير مذكرة تفاهم تضمنت العديد من البنود التي ستسهم في الإسراع ببناء المفاعلات”، مشيرا الى إن “هناك لقاءً أخر مع مسؤولين في السفارة الفرنسية للحديث عن حاجة العراق واحتياجه للمفاعلات الكهرونووية”.
وأكد إن “العراق يتطلع أيضاً للتعاون المشترك مع فرنسا والاتحاد الاوربي بصورة عامة لتعزيز قدرات العراق النووية في مجال التطبيقات السلمية “، لافتا الى ان “الجانب الفرنسي تواق للعمل مع العراق في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية وننتظر منه حصول كامل الموافقات ليتنسنى معرفة تفاصيل التعاون حيث سيكون وفق بنود مذكرة تفاهم أيضا تشمل دعم ومساندة العراق في مجال الاستخدام الطبي وكذلك لانتاج الطاقة”.
وتابع: “طلبنا كذلك لقاءً مع المسؤولين المختصين في الجانب الامريكي، حيث يجري ذلك من قبل وفد مخول وعالي المستوى من اللجنة وجهات حكومية أخرى”.
وبشان الكوادر القادرة على العمل، أكد لطيف إنه  “في كل برنامج نووي يجري العمل بالتزامن مع بناء المفاعل إعداد الكوادر التي يجب أن تعمل على نفس التصميم في بلد المنشأ”، مشيرا إلى إن “هذا ما معمول به في كل دول العالم وسنزج الشباب الخريجين حديثا عند توقيع العقود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى