الاخبار الرئيسيةسياسة

لجنة التحقيق تكشف نتائجها اليوم: استجواب 50 شخصا بفاجعة ابن الخطيب

الحياة العراقية

أكد نائب رئيس مجلس النواب العراقي ورئيس اللجنة التحقيقية بشأن حادث مستشفى ابن الخطيب بشير الحداد، أكمال90% من التحقيقات، مبينا ان اللجنة  سترفع نتائجها للحكومة العراقية للمصادقة عليها.
وقال الحداد في حديث تلفزيوني: “تستمر اللجنة في تحقيقاتها حول الحادثة منذ أيام، و اجتمعت اللجنة ليلة أمس الاربعاء للبحث في القضية، وأكملت ما يقارب 90 % من أعمالها، ومن المقرر أن تكمل اللجنة التحقيق اليوم”.
وبيّن الحداد أن اللجنة قامت باستجواب نحو 50 شخصاً، من بينهم وزير الصحة العراقي، وبعض المقررين في الوزارة، ومدير الصحة العامة، ومسؤولين في المستشفى، كذلك أخذ الأقوال من فرق الفنية وصيانة الأجهزة الذين كانوا موجودين في مكان الحادثة، كما سجلت اللجنة أقوال بعض شهود العيان من المرافقين للمرضى، والذين تواجدوا في المستشفى وقت نشوب الحريق.
واشار الى”معلومات واسعة استطاعت اللجنة جمعها خلال التحقيق في الحادث”، لافتا إلى “وجود إهمال وتقصير من قبل بعض الجهات، فيما لم يعرف حتى الآن إذا كان التقصير متعمداً أم لا وهذا ستحدده اللجنة اليوم”.
وفيما يتعلق بنتائج التحقيقات، أوضح الحداد أن اللجنة ستكمل تحقيقها اليوم، وسترفع نتائجها للحكومة العراقية والبرلمان، وأن الحكومة بدورها هي الجهة التي ستقرر التصديق على النتائج النهائية، ومن ثم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الاشخاص المقصرين والمسؤولين عن الحادث.
ولفت إلى أن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي قام بتحديد مدّة 5 أيام لإجراء التحقيقات وتحديد النتائج، بدأت اللجنة التحقيقية عملها يوم الأحد الماضي، ومن المقرر إكمال التحقيق والتوقيع على تقرير اللجنة التحقيقية مساء اليوم، ليتم رفعه للحكومة ومن ثم لمجلس النواب العراقي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى