منوع

اقتراح نيابي عن الحظر الشامل: ندعو لاجراء تغييرات هيكلية في المنظومة الصحية

الحياة العراقية

قدم النائب مازن الفيلي، الخميس، مقترحا الى الحكومة بشأن حظر التجوال، فيما دعاها الى التطبيق القوي لاجراءات السلامة بدلا عن الحظر الشامل و الترويج للتلقيح ضد كورونا لتقليل مخاطره.
وقال الفيلي في بيان ورد، الحياة العراقية ، انه”ينبغي على الحكومة مراجعة قراراتها بشأن الحظر الشامل لأنه يضر بشريحة الفقراء الهشة و يسبب ركوداً اقتصادياً يزيد من الاضرار على تلك الشريحة ما يتطلب ايجاد اشكال من المساعدة لهم و تأمين احتياجاتهم الرئيسة على الاقل ، ان هذه الشريحة ستتأثر مباشرة لأنها تعتمد العمل اليومي خلافاً لشريحة الموظفين التي تتلقى راتبا شهريا ثابتاً”.
واضاف، انه”كان الاجدر  بالحكومة تقليل ايام الحظر اذ نلاحظ عدم تطبيق ذلك بصورة صارمة حيث تستمر الحركة داخل المناطق و لا تؤدي سوى للتأثير على اصحاب المحلات البسيطة والاعمال اليومية ، و ان فرض اجراءات السلامة و التباعد بشكل اكثر صرامة يمكن ان يضمن تقليل الاصابات بوباء كورونا”.
واوضح، ان”عموم الواقع الصحي السيء و المشاكل التي ترافقه من الفساد و سوء التخطيط و التحاصص السياسي لمواقع الوزارة القيادية والفوضى اسباب ساهمت في زيادة الاصابات بالوباء و عدم السيطرة عليه”.
وبين، ان”نتائج سوء الاداء ظهرت في فاجعة مستشفى ابن الخطيب المؤلمة كما ظهرت ايضاً في عدم قدرة الوزارة على اقناع المواطنين بالتلقيح حيث نرى الاقبال ضعيفاً ما يعني استمرار امكان تزايد الاصابات و فتكها بالناس، لذا ندعو الحكومة الى اجراء تغييرات هيكلية في مجمل الواقع الصحي و تنشيط الاداء في مفاصله”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى