أمنالاخبار الرئيسية

وزارة الكهرباء : انفصال منظومة للطاقة عن الخدمة بسبب نزاع عشائري واشتباكات في البصرة

الحياة العراقية

أعلنت وزارة الكهرباء، الأربعاء، عن انفصال خط الهارثة _قرنة (400 كي.في) في البصرة بسبب نزاعات عشائرية، فيما دعت جميع المواطنين الى الحفاظ على البنى التحتية والمحطات والخطوط والشبكة الكهربائية كونها ملكاً عاماً.
وذكر بيان للوزارة ورد، الحياة العراقية ، أن “منظومة الطاقة الكهربائية تعرضت يوم أمس الى انفصال خط الضغط الفائق( 400 كي في) (هارثة/قرنة) الناقل للطاقة الكهربائية عن العمل بسبب نزاع عشائري واشتباكات مسلحة أدَّت إلى سقوط البرجين المرقمين (٦٦و٦٧)،في منطقة الشافي في محافظة البصرة”.
وأضاف البيان، أن “الحادث تسبب بإضعاف الارتباطات الكهربائية للمنطقة الجنوبية مع المنظومة الوطنية للضغط الفائق، فضلاً عن انخفاض مستويات الجهد(الفولتيات)بشكل كبير في المنطقة الجنوبية”.
وأشار إلى أن “محافظات الجنوب (البصرة،ميسان،ذي قار) تعمل الآن على الخطَّين (رميلة/ناصرية 400 كي.في)و (رميلة/خور 400 كي.في) اللذين يستدعيان التزام تلك المحافظات بتقنين استهلاك الطاقة والحفاظ على المنظومة وعدم تعرض المحافظات الجنوبية الى الاطفاء التام، ريثما تكتمل أعمال صيانة الخط والبرجين المتضررين”.
وأكد أن “ملاكات نقل الجنوب سارعت الى مكان الحادث لإصلاح الضرر وإعادة الخط للعمل”.
ودعت  وزارة الكهرباء جميع المواطنين، إلى”المحافظة على البنى التحتية والمحطات والخطوط والشبكة الكهربائية كونها ملكاً عامَّاً يعود ضرره وتخريبه على المواطنين والصالح العام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى