أمنالاخبار الرئيسية

رجح متنبئ جوي، الجمعة، ارتفاع درجات الحرارة في مناطق جنوب العراق، ابتداءً من اليوم لتتجاوز 50 مئوية. وقال المتنبئ محمد الدوري في توضيح، إنّ “قبة حرارية شديدة تتطور فوق جنوب العراق اعتباراً من الجمعة وتجثم عليه لفترة طويلة مع درجات حرارة لا تقل عن الـ 50 مئوية”. وأضاف، أنّ “منظومة جوية (رتيبة) شبه دائمة ستتشكل خلال موسم الصيف شمال الجزيرة العربية (مناطق شمال ووسط السعودية وجنوب ووسط العراق) اعتباراً من اليوم، مع تنامي التل أو المرتفع (المداري) ما يؤدي لنشوء قبة حرارية، حيث يسخن الهواء الهابط من المرتفع الجوي ويحبس قرب سطح الأرض ما يؤدي لاشتداد الكتلة الهوائية الحارة الصحراوية المهيمنة أساساً على المنطقة حتى تصير لاهبة وبالتالي حدوث مزيد من الارتفاع بدرجة الحرارة”. وأوضح، أنّ “كثير من المناطق الجنوبية ستسجل درجات حرارة لا تقل عن الــ50 درجة مئوية وتكسر حاجزها بما فيها البصرة وذي قار والسماوة وكذلك ميسان، علاوة على ذلك ستناهز درجات الحرارة الــ50 درجة مئوية على فترات في العاصمة بغداد وواسط وبابل والديوانية وصولاً إلى النجف الاشرف وكربلاء المقدسة في الفرات الأوسط”. ورجح، أنّ “تتأرجح درجات الحرارة في الغالب في أواسط الأربعينات مئوية في بقية المناطق الوسطى والغربية والشمالية وتكون الطف قليلاً في المناطق الجبلية والمصايف بالطبع”، مبيناً أنّ “هذا النمط من الحرارة الشديدة سيبقى متمركزاً على المنطقة لاسيما جنوب العراق والكويت وشرق السعودية خلال الأسابيع المقبلة، ويشتد ثم يفتر قليلاً على فترات مع تغيير طفيف في مركز الكتلة الهوائية اللاهبة من حين إلى آخر”.

الحياة العراقية

اعلنت وكالة وزارة الداخلية لشؤون الشرطة، الجمعة، الإطاحة بعصابة لسرقة الأثار في العاصمة بغداد.
وذكرت الوكالة في بيان ورد، الحياة العراقية ، ان”قوة من مديرية مكافحة اجرام بغداد / قسم مكافحة جرائم الاتجار بالبشر الرصافة، تمكنت من القاء القبض على أربعة متهمين لقيامهم بسرقة كتاب أثري مقدس (نجمة داود)”.
واضافت، أن عملية القبض تمت بعد توفر معلومات عن وجود أشخاص بحوزتهم أثار مسروقة من المتحف الوطني العراقي وقد تم استدراجهم من قبل مفارزنا عن طريق شراء الكتاب الأثري مقابل مبلغ قدرة مليون دولار أمريكي ، تم نصب كمين محكم والقبض على المتهمين بالجرم المشهود وضبط بحوزتهم المبرز الجرمي”.
واشارت الى، انه”تم تدوين أقوالهم بالاعتراف ابتدائيا وقضائيا وقرر قاضي التحقيق توقيفهم وفق أحكام المادة ٤٤ من قانون الآثار والتراث وتقديمهم إلى القضاء لينالوا جزائهم العادل”.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق