الاخبار الرئيسيةسياسة

لكاظمي: اتخذنا خطوات مهمة لحماية البعثات ولن نسمح بأن نكون منطلقاً لتهديد جيراننا

الحياة العراقية

اكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، اتخاذ خطوات مهمة لحماية البعثات الدبلوماسية، وفيما حذر من استخدام العراق منطلقا لتهديد دول الجوار، اشار الى قرب توزيع 550 الف قطعة ارض على الشرائح الفقيرة والموظفين لحل ازمة السكن.
وقال الكاظمي في مقابلة تلفزيونية تابعتها، الحياة العراقية ، انه “منذ اللحظة الأولى وعدنا الشعب العراقي، وعائلة الراحل هشام الهاشمي بملاحقة القاتل وأنه سيكون في قبضة العدالة، وكشفنا جميع المشاركين بالعملية، لكن بعضهم هرب إلى خارج العراق، وتم اعتقال أحد المجرمين”.
وأضاف: ان “المجرم الذي أُلقي القبض عليه موظف في وزارة الداخلية؛ لكنه ينتمي إلى جماعات خارجة على القانون، والقضاء سيقول كلمته الحاسمة في مجريات هذه القضية”، مؤكدا “وعدنا شعبنا بملاحقة كل القتلة؛ ولهذا فإن قتلة الراحل أحمد عبد الصمد هم اليوم في قبضة العدالة، وفرق الموت التي اغتالت مجموعة من النشطاء هم اليوم في قبضة العدالة، والذين قتلوا بعض المتظاهرين في بغداد، هم أيضاً في قبضة العدالة”.
واشار الى ان “هناك تشكيك في كل خطوة نخطوها لتحقيق العدالة؛ لكننا بالتأكيد سنواصل مطاردة كل المجرمين الذين ارتكبوا جرائم بحق الشعب العراقي”، مبينا ان “الفساد هو السبب الرئيس في الحوادث التي شهدتها المستشفيات، وكذلك المحسوبية، والموظفون الذين يتم تعيينهم في مواقع حساسة بقوة الأحزاب السياسية هم أيضاً السبب في هذه المشكلة”.
وتابع: ان “ما حصل في مستشفى ابن الخطيب تبعه تحقيق، وصدرت توصيات تتعلق بالسلامة العامة، لكن مع الأسف الشديد لم يتم الالتزام بها في بعض المستشفيات، ووجهنا بالتحقيق في حادث المستشفى بالناصرية وذهب وفد حكومي إلى هناك، وستكون هناك إجراءات لمحاسبة المقصرين والمسؤولين عن هذا الحدث”.
واشار الى ان “النظام السياسي في العراق بحاجة إلى إعادة النظر فيه بالكامل، وكذلك الدستور، ونحتاج إلى آليات حقيقية صحيحة لخدمة المواطن. كانت مجالس المحافظات خطوة جيدة لكن الصراع السياسي أفسد عمل هذه المجالس”، موضحا ان “الفساد والصراع على النفوذ هما من أفسدا عملية تقديم الخدمات للمواطن؛ ولهذا يتعيّن على الأحزاب المشاركة في الانتخابات أن تفكر بتقديم الخدمة العامة أولاً، بدلاً من البحث عن الوجاهة والنفوذ السياسي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى