أمن

الامم المتحدة تعلن مقتل وإصابة 297 عراقيا خلال اب

بغداد/ الحياة
أعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، الْيَوْمَ الجمعة، عن مقتل وإصابة 297 عراقيا بأعمال عنف و”إرهاب” ونزاع مسلح جرت خلال شهر آب الماضي،

وقالت البعثة في بيان تلقت “الحياة”، نسخة منه، إن الأرقام التي سجلتها أفادت “بمقتلِ ما مجموعه 125 مدنياً عراقياً وإصابة 188 آخرين، جراء أعمال الإرهاب والعنف والنزاع المسلح التي وقعت في العراق خلال شهر آب 2017”.

وأضافت بعثة يونامي، أن “عدد القتلى المدنيين في شهر آب بلغ 116 شخصاً (ليس من بينهم أفراد من الشرطة)، فيما بلغ عدد الجرحى المدنيين 181 شخصاً (ليس من بينهم أفراد من الشرطة)”.

وتابعت البعثة أنه “وفقا للأرقام الواردة، كانت محافظة بغداد الأكثر تضرراً، حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 180 شخصاً (45 قتيلاً و135 جريحاً)، تلتها محافظة نينوى حيث سقط 36 قتيلاً و18 جريحاً، ثم محافظة صلاح الدين حيث لقي 4 أشخاصٍ مصرعهم وأصيب 24 آخرون”، مبينة أنها لم تتمكّن من “الحصول على أعداد الضحايا المدنيين من دائرة الصحة في الأنبار”.

من جانبه ادان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، خلال البيان “استهداف المدنيين من قبل إرهابيي داعش”، مشيرا  إلى أن “إرهابيي داعش أظهروا تجاهلاً تاماً لحياة الإنسان، فقد استهدفوا المدنيين عشوائياً في أعمالٍ بغيضة كان آخرها في بغداد في وقتٍ سابقٍ من هذا الأسبوع، انتقاماً لخسائرهم في ساحة المعركة حيث فقدوا السيطرة على تلعفر”.

وأكد كوبيش إلى أن “الشعب العراقي بصبره وقدرته على الصمود قد هزم هدف الإرهابيين في كسر وحدته”.

يذكر ان بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) أعلنت، في (1 آب 2017)، عن مقتل وإصابة 518 عراقيا جراء أعمال عنف و”إرهاب” ونزاع مسلح خلال شهر تموز الماضي، مشيرة إلى أن نينوى كانت أسوأ المحافظات العراقية تضررا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى