الاخبار الرئيسيةسياسة

هيأة الاتصالات تقر لائحة التمكين الإعلامي للنساء

الحياة العراقية

أقر مجلس مفوضي هيئة الاعلام والاتصالات لائحة (التمكين الإعلامي للنساء اثناء الحملات الانتخابية) والتي جاءت متماشية مع القرار الاممي الخاص (١٣٢٥) النساء والامن والسلام، والصادر بتاريخ ٣١ تشرين الاول ٢٠٠٠ اذ يعد العراق اول البلدان العربية التي عملت بهذا القرار.

وبينت عضو مجلس مفوضي هيئة الإعلام والاتصالات آڤا فائق نادر في بيان للهيأة ان “هذه اللائحة تأتي في سياق عمل تمكين المرأة السياسي في الحملات الانتخابية وتوفير الحماية للمرشحات من اي عنف لفظي او اي انتهاك اخر اثناء حملات الدعاية وتأمين الامن الانتخابي لهن. موضحة: ان هيئة الإعلام والاتصالات ولجنة تمكين المرأة في مجلس الوزراء تحرصان على نيل المرأة المرشحة حقها في الترويج لبرنامجها الانتخابي دون اي اساءة او انتهاك”.

وذكرت فائق: ان فقرات اللائحة تعد مكملة لبقية فقرات لائحة قواعد التغطية الإعلامية في الانتخابات” مبينة، ان “ذلك يأتي لاجل تطوير الأداء الإعلامي المناهض للتمييز على أساس النوع الاجتماعي (الجندر)”.

واكدت عضو مجلس مفوضي هيئة الإعلام والاتصالات على ضرورة التزام وسائل الإعلام والبث بفقرات اللائحة وتقدم محتوى ينصف المرأة دون اي تميز او اساءة سواء كان في التغطيات الخاصة بالحملات الانتخابية او عبر البرامج الحوارية السياسية. لافتة الى ان اللائحة تنص على بعض الارشادات العامة بهذا الخصوص.

ويأتي اقرار اللائحة وفقاً للصلاحيات الحصرية لهيئة الإعلام والاتصالات في تنظيم قطاعات الإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على وفق الأمر (٦٥) لسنة ٢٠٠٤، وبالتعاون مع الامانة العامة لمجلس الوزراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى