منوع

أكدت حكومة كردستان، السبت، أن مؤتمر اربيل لا يمثل موقفها الرسمي. وأوضحت وزارة الداخلية في حكومة الإقليم، بشأن اجتماع عُقد يوم أمس في أُربيل تحت عنوان (السلام والاسترداد)، بحسب بيان لها تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، أن “الاجتماع عُقد من دون علم وموافقة ومشاركة حكومة الإقليم، وهو لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن موقف حكومة إقليم كردستان”. وأكدت الوزارة: “سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة كيفية انعقاد هذا الاجتماع”. وأعربت الحكومة العراقية بوقت سابق اليوم، عن رفضها “القاطع للاجتماعات غير القانونية، التي عقدتها بعض الشخصيات العشائرية المقيمة في مدينة اربيل باقليم كردستان، من خلال رفع شعار التطبيع مع اسرائيل”. وأكدت، أنه “ابتداءً ان هذه الاجتماعات لاتمثل اهالي وسكان المدن العراقية العزيزة، التي تحاول هذه الشخصيات بيأس الحديث بأسم سكانها، وانها تمثل مواقف من شارك بها فقط، فضلًا عن كونها محاولة للتشويش على الوضع العام واحياء النبرة الطائفية المقيتة، في ظل استعداد كل مدن العراق لخوض انتخابات نزيهة عادلة ومبكرة، انسجاماً مع تطلعات شعبنا وتكريساً للمسار الوطني الذي حرصت الحكومة على تبنيه والمسير فيه”. وتابعت الحكومة، أن “من جهة اخرى فان طرح مفهوم التطبيع مرفوض دستورياً وقانونياً وسياسياً في الدولة العراقية، وان الحكومة عبرت بشكل واضح عن موقف العراق التاريخي الثابت الداعم للقضية الفلسطينية العادلة، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه بدولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف”، مشددة على “رفض كل اشكال الاستيطان والاعتداء والاحتلال التي تمارسها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني الشقيق”.

الحياة العراقية
أصدرت وزارة المائية، السبت، بيانا حول تأثر سد الموصل بالهزة الارضية.
وذكرت الوزارة، في بيان ورد، الحياة العراقية ، أن “في الساعة الثانية واثنتين واربعين دقيقة من صباح اليوم حدثت هزة ارضية في منطقة زمار ، ويبعد مركز ها مسافة 42 كم عن محور سد الموصل من جهة الغرب وقد بلغت قوتها 4.3 درجة وعلى عمق 10 كم”.
واضافت، أن “فور ذلك استنفرت كوادر السد بإجراء الفحص والتدقيق والمراجعة لكافة منشآت السد والاملائيات ونفق التحشية والاكتاف”.
وتابعت: “وتم دراسة معطيات كل أجهزة التحسس ولم يلاحظ وجود اية ظاهرة غير اعتيادية مما يجعلنا نؤكد عدم وجود اي تأثير لهذه الهزة على السد ومنشآته ومرافقه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى