سياسة

الجبهة التركمانية: أهالي التون كوبري سيقاطعون استفتاء استقلال كردستان

الحياة الاخبارية

دعا القيادي في الجبهة التركمانية، هاشم قازانجي، السبت، الكرد الى الالتزام بالدستور العراقي، الذي ينص على وحدة الشعب، واكد ان التركمان بشكل عام واهالي ناحية التون كوبري سيقاطعون استفتاء استقلال كردستان، ولن يعترفوا به.

وقال قازانجي في كلمة له امام جمع من التركمان في ناحية التون كوبري التابعة لمحافظة كركوك  ان”الدستور العراقي وفي مادته الاولى يؤكد على وحدة العراق شعبا وارضا، وينص على ان جمهورية العراق دولةٌ اتحادية واحدة مستقلةٌ ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوريٌ نيابيٌ (برلماني) ديمقراطيٌ وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق”.

واشار قازانجي الى ان الكرد صوتوا على الدستور، لذا عليهم الالتزام به وعدم مخالفته، مضيفا ان “كركوك وحسب الدستور محافظة غير منتظمة الى اقليم وهي تابعة للحكومة المركزية، وميزانية كركوك ورواتب الموظفين فيها يتم صرفها من قبل الحكومة المركزية، لذا لا يحق لمكون ما فرض امر الواقع في كركوك وفرض قراراتها الاستفزازية وتهميش الاخرين من حقوقهم” .

وتابع قائلا، انهم وضمن حملة مقاطعة الاستفتاء الذي بدأوها كجبهة تركمانية، في جميع انحاء محافظة كركوك، يقيمون العديد من الندوات، مشيرا الى ان اهالي ناحية التون كوبري اعلنوا تاييدهم للمقاطعة، ووقوفهم مع الجبهة في مقاطعة الاستفتاء وعدم الاعتراف به”.

وتابع قائلا، ان “القرارات الاحادية الاستفزازية التي تم اقرارها من قبل الكتلة الكردية في مجلس المحافظة قرارات ليست قرارت كل المجلس ولاتخدم العراق وشعبه”، موضحا ان “الكتل التركمانية والعربية قد قاطعت جلسات مجلس المحافظة في رفع العلم الكردستاني واجراء الاستفتاء في كركوك لكونها قرارات لكتلة كردية ومخالفة صريحة للدستور ا وانتهاك صريح لحقوق اهالي كركوك عامة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى