منوع

وزارة العمل: إعلان الوجبة الثانية من المتجاوزين على الحماية الاجتماعية الأسبوع المقبل

الحياة الاخبارية

أحصت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأحد، المبحوثين من الأسر ضمن حملة البحث الاجتماعي، وفيما حددت المحافظات والأقضية الأشد فقراً، أكدت أن الأيام المقبلة ستشهد إخراج أعداد كبيرة من المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية وشمول أسر جديدة.

وقال رئيس هيئة الحماية الاجتماعية في الوزارة، أحمد لعيبي، للوكالة الرسمية، إنه “منذ تاريخ 15/1/2023 ولغاية الآن، تمكنت الوزارة من إجراء البحث الاجتماعي لأكثر من 650 ألف أسرة”، مؤكداً أن “عملية البحث الاجتماعي مستمرة حتى الآن”.

وأضاف لعيبي، أن “الوزارة رفعت عدد الباحثين الاجتماعيين من 2000 باحث إلى 2450 باحثاً اجتماعياً، لكي تتمكن من تغطية أكبر عدد ممكن من المتقدمين”، مشيراً إلى أن “الحملة بدأت في 17 قضاء، ومن ثم تم الانتقال إلى 54 قضاء، وصولاً إلى توسع عملية البحث الاجتماعي في جميع الأقضية”.

ولفت إلى أن “أشد الأقضية فقراً كان قضاء الكحلاء في محافظة ميسان”، مؤكداً “تمكن الوزارة من تغطيته وشموله من خلال إجراء البحث الاجتماعي والاستهداف الديموغرافي لجميع المتقدمين فيه”.

وتابع: “أما المحافظات فكانت الأشد فقراً محافظة المثنى، وتعد أكبر محافظة من حيث عدد الزيارات الميدانية إذ تمكنت الوزارة من إجراء البحث الاجتماعي لأكثر من 20 ألف أسرة في المحافظة، وتم مسحهم بالكامل باستثناء عدد قليل سيتم بحثهم اجتماعياً”.

ونوه إلى أنه “من خلال إجراءات البحث الاجتماعي تبين أن هناك العديد من الأسر التي لم تستطع التقديم وخاصة النساء والأيتام، ومنذ يوم 20 من الشهر الماضي، فتحنا استمارة البحث الاجتماعي للتقديم إلكترونياً، وقدموا لغاية الآن بحدود (300 ألف)”، لافتاً إلى أنه “ابتداء من يوم الأحد المقبل سيتم البدء بإجراءات المقاطعة لهذه الأسر لغرض إرسال الباحثين الاجتماعيين لهم”.

وأشار إلى أن “الوزارة تعمل حالياً بمسارين وهما: التحضير لإصدار البطاقات الذكية حال إقرار الموازنة، ومقاطعة البيانات الشاملة، وسيتم الأسبوع المقبل الإعلان عن الوجبة الثانية من المتجاوزين، حيث كانت الوجبة الأولى أكثر من 28 ألفاً، والوجبة الثانية أعداد كبيرة جداً سيتم الإعلان عنها بشكل تفصيلي”.

وبين أن “خروج هذه الأعداد من الحماية الاجتماعية سيمكن من زيادة عدد شمول الأسر الجديدة المستحقة ممن تقع دون خط الفقر”، مؤكداً أن “الأيام المقبلة ستشهد عملية إخراج أعداد كبيرة من المتجاوزين من الموظفين والمتقاعدين والأجراء اليوميين، وشمول أسر جديدة داخل منظومة الحماية الاجتماعية”.

وختم قائلاً: “نعمل حالياً مع مصرف الرافدين لتهيئة الأجواء والمستلزمات الضرورية لإصدار البطاقات الذكية بحسب ما سيتم إقراره في الموازنة العامة، إذ سيتم شمول 600 ألف أسرة ضمن هذا العام وحسب ما مخطط  بالمنهاج الحكومي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى