دولي

الأمم المتحدة تعلن تنظيم فعالية لجمع تبرعات لصالح الناقلة “صافر”

الحياة الاخبارية

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، عزمها تنظيم حدث، مطلع أيار/مايو المقبل، لجمع تبرعات من المانحين لتغطية فجوة تمويلية لعملية إفراغ الناقلة النفطية المتهالكة “صافر” التي تتخذ خزانًا عائمًا لنحو مليون برميل من الخام وتهدد بكارثة بيئية في البحر الأحمر.
 وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن ديفيد غريسلي، عبر “تويتر”، إن الأمم المتحدة “قريبة جداً من إزالة مليون برميل من النفط من الناقلة صافر. تبحر شركة SMIT Salvage التابعة لـ beleefboskalis [شركة خدمات بحرية] إلى البحر الأحمر للقيام بهذا العمل”.
وأضاف: “مع 29 مليون دولار إضافية مطلوبة لبدء العملية، بريطانيا وهولندا سوف تشاركان في استضافة فعالية إعلان التبرعات في 4 مايو”.
يأتي هذا بعد أيام من دعوة الأمم المتحدة، يوم الاثنين الماضي، الدول الأعضاء، إلى الإسهام بمعدات لمساعدة جهودها لإفراغ الناقلة “صافر”، مؤكدة أن إحدى الثغرات الحرجة للاستجابة لانسكاب النفط هي الافتقار إلى المعدات المتخصصة داخل البلاد، وطول المهل اللازمة لتصنيع وشراء تلك المعدات.
ويوم الخميس الماضي، أعلنت الأمم المتحدة التعاقد مع شركة SMIT Salvage لنشر فريق من كبار الخبراء على متن سفينة دعم متعددة الأغراض (Ndeavor)، لنقل النفط من ناقلة “صافر” المتحللة إلى الناقلة البديلة “نوتيكا”.
وحسب بيان سابق للأمم المتحدة، فإنها “تلقت التزامات تمويلية مؤكدة قدرها 99.6 مليون دولار. الميزانية الإجمالية لهذه المرحلة الأولى هي 129 مليون دولار، ما يترك فجوة قدرها 29.4 مليون دولار. ويلزم ما يقدر بـ 19 مليون دولار للمرحلة الثانية من العملية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى