غير مصنف

البيئة توقع على وثيقة تعاون مع كوريا في مجال ازالة الالغام والمقذوفات الحربية غير المنفلقة


الحياة الاخبارية:
اعلنت وزارة البيئة عن توقيع وثيقة تعاون مع جمهورية كوريا في مجال ازالة الالغام والمقذوفات الحربية غير المنفلقة وتفعيل التعاون التنسيقي على مستوى بناء القدرات والدعم الفني والتقني الحديث في مجال المسح والازالة للالغام.
وقال وزير البيئة، المهندس نزار ئاميدي في بيان صحفي ورد الى ، وكالة الحياة الاخبارية ، ان الوثيقة تضمنت الاتفاق على تزويد العراق بـ ثلاث كاشفات مزودة باجهزة متطورة للمسح التقني للالغام عن بعد للاستفادة منها في اعمال شؤون الألغام.
واضاف ان ،لهذه الشراكة اهمية دولية وتعتبر تجسير للتعاون الثنائي بين جمهورية العراق وجمهورية كوريا في مجال برنامج شؤون الالغام الوطني للأغراض الانسانية بما ينسجم مع اتفاقية نزع السلاح والقوانين الوطنية والقانون الدولي وسعياً لتحقيق المصلحة المشتركة بين البلدين واستمرار الوزارة في تنفيذ برامج انسانية بتوفير الدعم الصحي والمعنوي لضحايا الالغام ودمجهم الايجابي بالمجتمع.
بدوره ذكر مدير عام دائرة شؤون الالغام د. صباح الحسيني على اهمية التعاون الدولي لتنسيق أعمال شؤون الالغام الوطنية وتسيير الأنشطة والبرامج التنفيذية على الأرض خاصة أن الدائرة لديها قاعدة معلومات متكاملة موضح فيها المساحات الملوثة والمطهرة وأعمال التطهير التي تنفذ فضلاً عن أعداد ضحايا الالغام في جميع المناطق المتأثرة ، لافتا الى ،ان الأولوية كانت للمحافظات المحررة من داعش الارهابي والتركيز على محافظة البصرة وخاصة قضاء الفاو لانه الشريان الاقتصادي للعراق وباقي المحافظات الجنوبية “ميسان ، واسط وذي قار”
من جانبه أكد السفير الكوري في بغداد جوي سونغ سو خلال حفل التوقيع أن” توقيع هذه الوثيقة يأتي ضمن إطار تعزيز شراكات العمل والبرامج المشتركة بين البلدين وتنفيذ التزامات الاتفاقيات الدولية في ملف ازالة الالغام ودعم القدرات الوطنية العراقية وتوسيع التعاون في المجالات البيئية كافة.
يذكر ان الوفد العراقي تمثل بوزير البيئة المهندس نزار ئاميدي وسفير جمهورية كوريا جوي سونع سو للجانب الكوري اضافة الى حضور مدير عام دائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية في وزارة الخارجية د. عباس كاظم عبيد ومدير عام دائرة شؤون الالغام د. صباح الحسيني ومدير عام دائرة التوعية والاعلام امير علي الحسون ومدير عام الدائرة القانونية عدنان جري ومدير قسم الاتفاقيات د. طلال بدر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى