الاخبار الرئيسيةغير مصنف

النزاهـة: استـقـدام مسـؤولـيـن سـابقـين في أمانـة بـغــداد بتهمة الإضرار بالمال العام

دائرة التحقيقات في الهيئة ترصد تغييرات فيزيائية وعيوب تصنيعية ونقص في الأدوية المجهزة

الحياة الاخبارية

الحياة الاخبارية :
أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة عن صدور أمر استقدامٍ بـحق أمـين بـغـداد الأسبـق ومــسـؤوليـن سابـقـين في الأمـانـة، عـلى خلـفيَّة الإضرار بالمال العام ، فيما كشفت عن مخالفات وتلاعب في تجهيز أدوية إلى دائرة صحَّة كركوك.
وذكرت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان ورد لـ الحياة الاخبارية، وفي معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة التي حقَّقت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء، أفادت بأنَّ محكمة تحقيق الرصافة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة أصدرت أمر استقدامٍ بحقِّ عددٍ من المسؤولين سابقاً ” في أمانة بغداد”، وهم كلٌّ من أمين بغداد، والمدير العام لمجاري بغداد التابعة للأمانة، ومدير قسم العقود فيها.
وأضافت إنَّ، أمر الاستقدام بحقّ المُتَّهمين صدر؛ استناداً إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات العراقي رقم (111 لسنة 1969) ، جرَّاء المخالفات المُرتكبة في عقد تجهيز ونصب وتشغيل مشروع ماء الصرف الصحي في بغداد المحال على شركة (Epc) السويديَّة.
فيما اشارت الى ان ،أعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة كشفت عن مخالفاتٍ وتلاعبٍ في تجهيز أدويةٍ إلى دائرة صحَّة كركوك من قبل الشركة العامَّة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبيَّـة (كيماديا) التابعة لوزارة الصحَّة.
واوضحت أنَّ، فريق عمل مكتب تحقيق الهيئة في كركوك ضبط أوليَّات تجهيز دائرة الصحَّة في المُحافظة بكميَّـةٍ من مادة (امبول فولتارين) بلغت (598,750) امبول، للأعوام (2020 و2021 و2022) بسعرٍ إجماليٍّ وصل إلى (134,718,750) مليون دينار.
مُشيرةً إلى أنَّه، تمَّ توزيع (433,136) امبول على المستشفيات والقطاعات الصحيَّة التابعة للدائرة، فيما تمَّ إيقاف توزيع الكميَّة المُتبقّية البالغة (165,614) امبول بعد ظهور تغييراتٍ فيزيائيَّةٍ عليها، بناءً على توجيهٍ صادرٍ عن وزارة الصحَّة – دائرة الأمور الفنيَّـة، لحين صدور قرارٍ بإتلافها أو استرجاعها.
وأضافت إنَّه، تمَّ رصد قيام شركة ” كيماديا” بتزويد دائرة الصحَّة بكميَّة (104,100) من مادة Piaster) Zinc) بلاستر لاصق بسعرٍ إجماليٍّ بلغ (159,801,600) مليون دينارٍ، تمَّ توزيع جزءٍ منها بين المُستشفيات والدوائر الصحيَّة في المُحافظة، لافتةً إلى ضبط أوليَّاتها، بعد ظهور عيوبٍ تصنيعيَّةٍ؛ بسبب رداءة المادة المُجهّزة وصعوبة فتحها ولصقها.
وتابعت إنَّه تمَّ ،رصد نقصٍ في كميَّات مادة امبول (CLEXANE) تحت الجلد المُجهَّزة إلى مستشفى داقوق العام من قبل دائرة صحَّة كركوك التي بدورها تسلَّمت (868) علبة تحتوي كلُّ واحدةٍ منها امبولتين من الشركة العامَّة لتسويق الأدوية والمُستلزمات الطبيَّـة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى