سياسة

حقوق الانسان النيابية تستضيف وفدا حقوقيا لبحث مطالب مناطق الاهوار

الحياة الاخبارية :
استضافت لجنة حقوق الانسان برئاسة النائب ارشد الصالحي رئيس اللجنة وحضور النائبان عدنان الجابري وعدنان الجحيشي اليوم ، وفدا من الحقوقيين والخبراء القانونين العاملين بمجال حقوق الانسان من مناطق الاهوار جنوب العراق لبحث اوضاعهم ومطالبهم.
ونقل بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب ورد لـ، الحياة الاخبارية ، ان الوفد الحقوقي تطرق الى معاناة سكان الاهوار في مناطق من محافظتي البصرة والناصرية التي تعرضت في زمن النظام السابق الى تهجير الاهالي وتجريف القرى وقطع المياه عنها.
واضاف ان الاوضاع السيئة لازالت قائمة لحد الآن مما تسبب لمناطقهم بالتغير الجغرافي وتفشي الامراض السرطانية جراء عمليات استخراج النفط في تلك المناطق.
مطالب الوفد بأهمية تعويض سكان الاهوار عن الاراضي التي تم مصادراتها من خلال اللجوء الى الجهات القضائية، اضافة الى مطالبة الحكومة بتغذية الاهوار من نهر دجلة لا دامة الحياة فيها.
من جانبه، اكد رئيس لجنة حقوق الانسان على ضرورة التحرك لانصاف مناطق الاهوار من خلال القيام بزيارات ميدانية نيابية الى الاهوار والدعوة الى عقد مؤتمر موسع للأهوار في مجلس النواب، وايلاء الاهتمام بمعاناة واحتياجات سكانها من خلال التسويق إعلاميا لها، فضلا عن الضغط على منظمة اليونسكو من أجل تقديم الدعم للاهوار التي تم ادراجها على لائحة التراث العالمي، اضافة الى حث دوائر القضاء على تسهيل اجراءات التعويض للمواطنين المستحقين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى