الاخبار الرئيسيةمنوع

بالتنسيق مع نقابة الصحفيين العراقيين… ورشة تخصصية عن امن المعلومات لموظفي هيئة النزاهة

الحياة الاخبارية :
نظمت هيئة النزاهة ، بالتنسيق مع نقابة الصحفيين العراقيين ، ورشة تخصصية عن (أمن المعلومات) لــ(50) موظفاً من تشكيلات الهيئة .
وتهدف الورشة التخصصية، التي أقيمت في الاكاديمية العراقية لمكافحة الفساد التابعة لهيئة النزاهة، لبناء مفهوم الرقابة الذاتية ونشر الوعي حول الاستخدام الآمن للانترنت وآليات حماية البيانات والمعلومات من الأختراق.
وسلطت محاضرة العمليات النفسية عضو لجنة المراقبة في نقابة الصحفيين العراقيين هبة حسين ، الضوء على مفهوم الامن السيبراني والمخاطر التي قد تواجه مستخدم الانترنيت، وكيفية حماية البيانات والمعلومات الشخصية عند استخدام برامج التواصل الاجتماعي والالعاب والاجهزة الالكترونية، والتوعية باهمية التصدي لعمليات الاحتيال والابتزاز والتنمر الالكتروني، والابلاغ عنها لدى الجهات المتخصصة في وزارة الداخلية والأجهزة الأمنية.
واكدت محاضرة العمليات النفسية ، ضرورة نشر ثقافة قواعد واسس وعناصر الامن السيبراني والتهديدات المختلفة التي تهدد مستخدمي نظم المعلومات لمنتسبي وموظفي المؤسسات المختلفة، والمؤسسات ذات الطبيعة الحساسة”.
وأوضحت هبة حسين، جوانب الحماية القانونية للامن السيبراني ومحاوره، و ماهية هجمات الفدية وتحليلها خصوصاً مع وجود عدد كبير من المستخدمين فهي لا تجذب العائلة والاصدقاء وأنما تجذب من يريد إنَّ يعّرف معّلومات عنك لأسباب المختلفة منها أمنك المؤسساتي في مفاصل الدولة”.

كما تطرقت إلى” موضوع القرصنة البشرية التي هي احد اساليب استخراج المعلومات عن طريق التلاعب النفسي عبر مواقع التواصل الأجتماعي والأجهزة الذكية بالأضافة إلى طرق الأختراق والتدابير الوقائية للحماية”.
وجرت خلال الورشة التخصصية نقاشات موضوعية ودقيقة، حول طرق الاختراقات التي قد يتعرض لها الموظفون في المؤسسات الحساسة في الدولة وكيفية حماية بياناتهم الشخصية والعامة من الاختراق.
من جانبها، أعربت هيئة النزاهة عن شكرها وتقديرها العالي لجهود المحاضرة برفد مؤسسات الدولة (العسكرية والأمنية والمدنية) بمحاضرات تخصصية لنشر الوعي بين المنتسبين والموظفين.
يشار إلى أن المحاضرة في العمليات النفسية مدربة السلامة الصحفية لدى الاتحاد الدولي للصحفيين عضو لجنة المراقبة في نقابة الصحفيين العراقيين قد حاضرت في وقت سابق بعدد من الورش والدورات التخصصية في نقابة الصحفيين العراقيين، ومستشارية الامن القومي، ووزارة الدفاع، وقيادة عمليات بغداد، وجهاز مكافحة الارهاب، والجامعة المستنصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى