الاخبار الرئيسيةسياسة

رئيس الجمهورية يشدد على ضرورة تشكيل لجنة دائمية تتولى إجراء المفاوضات مع ٣ دول بشأن المياه

الحياة الاخبارية

شدد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الاحد، على ضرورة تشكيل لجنة تسلط الضوء على أزمة المياه مع ايران وسوريا وتركيا

وذكر مكتب رئيس الجمهورية في بيان ورد، الحياة الاخبارية ، ان “الأخير زار مقر وزارة الموارد المائية، حيث استقبله وزير الموارد المائية  عون ذياب عبد الله والكادر المتقدم في الوزارة من مستشارين ومديرين عامين، وعقد الرئيس اجتماعا مع الوزير، جرى خلاله استعراض الإنجازات المتحققة والتحديات التي تواجه عمل الوزارة، حيث استمع الرئيس إلى شرح قدّمه الوزير عن حجم الجهود والأعمال التي تؤديها ملاكات الوزارة من أجل تأمين المياه والمحافظة عليها”.

وفي أثناء الزيارة دوّن”الرئيس كلمة في سجل الزيارات عبّر فيها عن سروره وسعادته بزيارة الوزارة، كما زار رئيس الجمهورية معرض الصور في وزارة الموارد المائية، ثم توجه إلى صالة الاجتماعات حيث ألقى محاضرة بعنوان (الوضع المائي العام في العراق؛ الإمكانيات.. المشاكل.. الاقتراحات المستقبلية)”.

وأشار “في محاضرته إلى دور المياه كعنصر أساسي في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم وفي العراق، حيث نشأت أولى الحضارات السومرية والبابلية والآشورية على ضفاف نهري دجلة والفرات قبل آلاف السنين”، مؤكداً أنه ولأجل فهم ما يحمله المستقبل للعراق علينا أن ننظر إلى السياسات المائية والتحديات التي تواجهه في استثمار الموارد المائية”.

وتطرق إلى مجموعة نقاط أسهمت في نشوء أزمة المياه الحالية ومنها التغير المناخي وتصرفات دول الجوار، فضلاً عن إدارة المياه في العراق.

وأشار وزير الموارد المائية، خلال حديثه مع الرئيس، إلى الدعم المهم الذي يقدمه رئيس الجمهورية للوزارة من أجل تحقيق أهدافها المنشودة وتجاوز أزمة المياه، فيما أثنى على دور الوزير وأهمية الاستفادة من خبرته، مثمنا أداء كوادر الوزارة في تنفيذ خطط عملها، ومؤكدا دعم رئاسة الجمهورية للوزارة”.

وحث رشيد “على ضرورة تشكيل لجنة دائمية تتولى إجراء المفاوضات واللقاءات مع كل من تركيا وسوريا وإيران، كما شدد على أهمية تكثيف حملات التوعية والإرشاد الإعلامية لتسليط الضوء على أزمة المياه والحلول والمعالجات الممكنة، مؤكدا أن رئاسة الجمهورية تعمل على تأسيس المجلس الأعلى للمياه”.

وتحدث المدير العام للمركز الوطني لإدارة الموارد المائية حاتم حميد عن زيارة الوفد العراقي إلى تركيا، مشيرا إلى أن الوفد بحث مع الجانب التركي ملف المياه، واحتياجات العراق المائية وتزويد الجانب العراقي بالخطة التشغيلية التي يعتمدها الجانب التركي ، فيما طلب الوفد العراقي زيادة الإطلاقات المائية طبقا لاحتياجات البلد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى