منوع

التخطيط تناقشُ إطار المُتابعة للوثيقة الوطنية للسياسة السكانية

الحياة الاخبارية :
عقدت وزارة التخطيط، اليوم، ، اجتماعا تمهيديا لعرض إطار المُتابعة للوثيقة الوطنية للسياسة السكانية برئاسة الوكيل الفني للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان.
ونقل بيان للوزارة ورد لـ، الحياة الاخبارية ، عن جوهان قوله ،ان الوثيقة السكانية مُرتبطة باعتماد العراق على البرنامج الاساسي لرأس المال البشري والمؤشرات الأساسية .
واضاف ان صندوق الأمم المتحدة للسكان ابدى استعداده لتقديم الدعم في تنفيذ هذه اهداف الوثيقة .داعيا الوزارات القطاعية والقطاع الخاص ومُنظمات المجتمع المدني وجميع الشُركاء إلى تطبيق برامجهم الأساسية الموضوعة خلال السنوات القادمة.
من جانبه قال مستشار صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق الدكتور مهدي العلاق، ان الصندوق هو المُنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة المعنية بقضايا السكان بشكل مباشر دعمت جهود وزارة التخطيط تاريخيا في التوجهات السكانية.
مضيفا إن، توجهات السياسات السكانية تعدّ حديثة في العراق .لاسيما وان الدول جميعها تبنت سياسات سكانية بهدف تنظيم وضع السكان وتحقيق رفاه وتنمية لكل شرائح المجتمع ، مبينا إن وزارة التخطيط تبنت عملية تحديث الوثيقة بمباركة المجلس الأعلى للسكان وبدعم صندوق الأمم المتحدة للسكان . فيما ذكرت المدير العام لدائرة التنمية البشرية الدكتورة مها عبد الكريم ، إن هذا الاجتماع التمهيدي يعدّ أول خطوة على مسار تنفيذ السياسة السكانية .الذي جاء متزامنا مع الإجراءات المتخذة في الوزارت كافة، لتنفيذ البرنامج الحكومي لاسيما وإنها تترتب عليها مهام وأنشطة وبرامج جرى إدراجها ضمن التزامات تنفيذ هذا البرنامج وسيكونُ جزءا من هذه الأنشطة والبرامج لتنفيذ السياسة السكانية.
وتضمن الاجتماع تقديمُ عرضا عن إطار مُتابعة الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية قدمه مسؤول شعبة التنسيق والمُتابعة في الإدارة التنفيذية للسياسات السكانية الدكتور امجد حامد .
هذا وحضر الاجتماع مُمثلو الوزارات إضافة إلى عدد من مُمثلي مُنظمات المجتمع المدني والجهات ذات العلاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى