الاخبار الرئيسية

التخطيط : عدد سكان العراق لهذا العام بلغ 43 مليون نسمة

الحياة الاخبارية :
كشفت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع عدد سكان العراق الى 43 مليون نسمة العام الحالي.
وقال بيان للوزارة ورد لـ، الحياة الاخبارية ، بمناسبة اليوم العالمي للسكان الذي يصادف في الحادي عشر من تموز من كل عام نعمل على اجراء التعداد العام للسكان في العام المقبل 2024 بهدف خدمة التنمية من خلال بناء قاعدة بيانات شاملة وكاملة عن واقع السكان في جميع المجالات، الامر الذي سيخدم خطط التنمية، وقد اولت الحكومة اهتماما كبيرا لتهيئة الظروف المناسبة لاجراء التعداد بعد توفير التخصيصات المالية.
وأضاف، أن ,الهيئة العليا للتعداد برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط محمد علي تميم تستعد الى عقد اجتماع مهم خلال الايام القريبة المقبلة لإقرار الخطة التفصيلية لاجراء التعداد.
واضاف انها تواصل استعداداتها لاقامة احتفال رسمي لمناسبة اليوم العالمي للسكان يوم 26 تموز الحالي بالتعاون والشراكة مع صندوق الامم المتحدة للسكان والجمعية العراقية للعلوم الاحصائية، وسيُخصص للسكان والتغييرات المناخية.
موضحا ان ، الاحتفال باليوم العالمي للسكان هذا العام يتناسب، مع اطلاق الوثيقة الوطنية للسياسة السكانية في العراق التي اعلن عن اطلاقها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم 17ايار الماضي، وتتضمن احد عشر محورا غطّت كل مفاصل حياة الانسان، وهذه المحاور هي:ـ التعليم والتعلم- الصحة والصحة الانجابية- الطفولة ، حقوق وحماية- الشباب والتشغيل- تمكين المرأة- دعم الفئات السكانية الهشة (الاطفال- المعاقون- كبار السن)- السكان والتغييرات المناخية- الهجرة الداخلية والخارجية- السكن- القيم والتماسك الاجتماعي- واخيرا محور المناصرة والتثقيف السكاني.
واشار البيان الى ان ، عدد سكان العراق لهذا العام 2023 يقدر بـ(43) مليون و(324) الف نسمة فيما تبلغ نسبة النمو السنوي للسكان (2.5٪) فيما تبلغ نسبة الذكور (50.5٪)، وتبلغ نسبة الاناث (49.5٪) من مجموع السكان ,لافتا الى انه ،نسبة السكان من الفئة العمرية اقل من 15 سنة تشكل حوالي (40٪) من مجموع السكان.
مشيرا الى ان نسبة السكان بعمر 15-64 سنة تبلغ (57٪)، ويشكل الشباب ضمن الفئة العمرية (15-24) سنة نسبة (28٪) من مجموع السكان , منوها ان ، يتركز حوالي (50٪) من السكان في محافظات (بغداد- نينوى- البصرة- ذي قار)، ويشكل سكان المدن (الحضر) (70٪) مقابل (30٪) نسبة سكان الريف.
واوضح البيان انه،تم تسجيل تحسن كبير في صحة الاطفال الرضّع ودون الخمس سنوات بعد تراجع معدلات الوفيات ضمن هذه الفئة الى اقل من (20) وفاة لكل (100 ألف) ولادة حيّة، وهو ما انعكس ايجابا على تحسن معدل توقع الحياة وارتفاعه الى (74) سنة فيما سجل تراجع في معدل الخصوبة من (3.66) عام 2018، الى (3.3) مولود للمرأة بعمر (15-49) سنة عام 2022.
متوقعا ان ،ان يدخل سكان العراق المرحلة الرابعة من مراحل التحولات الديموغرافية وصولا لدخوله مرحلة (الهبة الديموغرافية) التي تقل فيها معدلات الخصوبة الى مستوى الاحلال وتنخفض نسبة الفئات العمرية بعمر الاعالة مقابل زيادة نسب الفئات العمرية بسن العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى