اقتصادالاخبار الرئيسية

رئيس الوزراء يبحث مع شركة أمريكية استكمال مصفى البصرة وتأهيل مطاري بغداد والناصرية

الحياة

استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في مقرّ إقامته بالعاصمة الأمريكية واشنطن، فجر اليوم الخميس، رئيس شركة هانويل الأمريكية كين ويست والوفد المرافق له، كما استقبل عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور ليندسي غراهام والوفد المرافق له.

وجرت، خلال اللقاء، “مناقشة سبل التعاون مع الشركة لتنفيذ المشاريع في مجال تطوير إنتاج الغاز، إذ أكد رئيس مجلس الوزراء مضيّ العراق في إدخال التكنولوجيا الحديثة على الصناعة النفطية، وتوسعة قدرات العراق في إنتاج وتصدير المنتجات النفطية”.

كما دعا السوداني الشركة إلى الإسهام في استكمال مصفى البصرة، مبيناً استعداد الحكومة لتقديم كل التسهيلات اللازمة لعمل الشركات الأجنبية في العراق، ومنحها الدعم وتهيئة البيئة الاستثمارية الضرورية.

من جانبه، أعرب ويست عن رغبة شركته في توسعة التعاون والشراكة مع العراق، سواء في المشاريع الحكومية أو في مشاريع القطاع الخاص، مؤكداً الاستعداد للإسهام في مشاريع البنى التحتية، مثل مشروع تأهيل مطار بغداد الدولي بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية IFC، وكذلك مشروع مطار الناصرية، وتقديم الخدمات الساندة في تشييد مشاريع المدن الجديدة.

وكانت شركة هانويل قد وقّعت، برعاية رئيس مجلس الوزراء مساء الأمس، مذكرتي تفاهم مع القطاع الخاص العراقي؛ الأولى في مجال الخطط الإستراتيجية للتبادل التجاري وصناعة الغاز المصاحب، والأخرى في مجال التكنولوجيا وأتمتة الحقول النفطية.

وشهد اللقاء البحث في رؤية الحكومة لمستقبل العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، ومسار تحقيق الانتقال إلى علاقة ثنائية تتسم بالتعاون والشراكة في مختلف المجالات.

كما شهد اللقاء استعراض أوضاع منطقة الشرق الأوسط، والحرب في قطاع غزّة، والتأكيد على ضرورة وقف التصعيد العسكري واحتواء الصراع.

من جانبه، أكد السيناتور غراهام تقديره خطوات العراق ومسار التعاون والشراكة والعلاقات الثنائية الإستراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى