غير مصنف

الكهرباء : 15 ألف ميكاواط عجز العراق من الكهرباء مع حلول الصيف اللاهب

الحياة العراقية

كشفت وزارة الكهرباء، عن عجز كبير في الطاقة الكهربائية مع قرب بدء ذورة الطلب المحلي لها لاسيما مع حلول موسم الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد العبادي في تصريح صحفي “بدأنا الان بدخول ذروة الاحمال الصيفية وخطة الوزارة ستكون جاهزة مطلع شهر ايار المقبل”.

وأضاف “سيتم ادخال الوحدات التوليدية الموجودة في غرف الصيانة الى العمل مطلع الشهر المقبل لتكون جاهزية منظومة الطاقة القصوى للوصول الى ٢٧ الف ميكاواط وسيحقق هذا المقدار ساعات تجهيز جيد من التيار الكهربائي”.

ونوه العبادي الى ان “تحقيق ساعات كاملة لمنظومة الطاقة يحتاج الى ٤٢ الف ميكاواط (أي بعجز 15 الف ميكاوط عن الانتاج الفعلي 27 ألفاً}”.

وأكد “على عمل الوزارة على موثوقية وانجاح عمليات النقل وتوسعة المحطات التحويلية”.

يشار الى ان الحكومة الاتحادية تواصل وبخطى متسارعة البحث عن حلول لإنهاء أزمة الانقطاع الدائم للكهرباء في مختلف المحافظات، ورفع ساعات تجهيز الطاقة بهدف التحرر من قيود المولدات الخاصة.

والمفارقة، أن العراق الذي يعاني منذ سنوات طويلة عجزا في وفرة إمدادات الكهرباء للمنشآت السكنية والتجارية، يعتبر ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة أوبك بعد السعودية، بمتوسط إنتاج يومي 4.5 ملايين برميل.

وتزداد نقمة العراقيين على وزارة الكهرباء خلال فصل الصيف جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة ووصولها أحياناً الى 50 مْ وقد تتجاوزها في ذروة الصيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى